خراب بيوت مستعجل.. ما هو الدولار المجمد وكيف تفرق بينه وبين السليم؟ خبير مصرفي يجيب

أوضح الخبير الاقتصادي والمصرفي، الدكتور علاء علي، أن الدولار المجمد غير مسموح بتداوله ويتم التحقق من هويته داخل البنوك، وذلك من خلال الرقم التسلسلي الخاص به، مشيرًا إلى أنه “غير مزور ولكن مصدره غير سليم”.

ما هو الدولار المجمد؟

في مداخلة هاتفية على برنامج “كل يوم” على قناة “on”، أوضح الخبير المصرفي، الدكتور علاء علي، أن الدولار المجمد هو عملة صالحة وتحمل أرقامًا مسلسلة، ويمكن تداوله بشكل طبيعي خارج النظام المصرفي وأشار إلى أنه لا يمكن تداول الدولار المجمد داخل الجهاز المصرفي بسبب أنه قد يكون مهربًا أو منهوبًا من دول أخرى، ما جعله تحت تجميد من قبل الفيدرالي الأمريكي والبنوك المركزية الأخرى.

كيف تكتشف الدولار المجمد؟

وأكمل: “الدولار المجمد غير مسموح بتداوله في البنوك، وهو دولار سليم”، مشددًا على أن المواطن لن يكون على علم بتجميد هذا الدولار إلا عند دخوله البنوك.

وأوضح أن الولايات المتحدة تضع رقمًا على عملتها الدولارية، وتقوم بتجميد جزء منها من رقم محدد إلى رقم آخر، مما يعني عدم قانونيتها للتداول خارج الولايات المتحدة وحذر من أن “التعامل بالدولار المجمد يُعتبر جناية وسيكون له تبعات قانونية”.

ومن المعروف ان الدولة المصرية تسعي بشكل يومي منذ فترة لتقنين أسعار الدولار في جميع الاسواق المالية المختلفة، واليوم يتم الحديث عن مزيد من الاجراءات القوية للتحكم في سعره ومنع السوق السوداء.