ضاعت حياتنا بنضيع فلوسنا في الأرض !! .. جهاز صغير في المنزل ب 80 جنيه فقط يرفع فاتورة الكهرباء الشهرية إلى 400 جنيه !!

يعتبر جهاز المكيف من أكثر الأجهزة الكهربائية استهلاكًا للطاقة، حيث يستهلك ما يقرب من 60% من إجمالي استهلاك الطاقة داخل المنزل خلال فصل الصيف، ويرجع ذلك إلى أن عملية تبريد الهواء تتطلب طاقة كبيرة لإزالة الحرارة من الهواء، وبالتالي فإن تشغيل المكيف لفترات طويلة سوف ينتج عنه ارتفاع فاتورة الكهرباء بشكل كبير.

جهاز صغير في منزلك يستهلك كهرباء رهيبة

لا غني عن وجود الشاي وشربه في كل منزل ، فهو من الأساسيات عند المصريين خصوصًا بعد تناول الوجبات ، ولكن هناك شيء يجب الانتباه له وهو كاتل الشاي “السخان الكهربائي” فهو يتسبب في ارتفاع فاتورة الكهرباء بسبب سحبه الكثير من الكهرباء بسبب قوته العملية من أجل غلي المياه في أقصر وقت ممكن .

أسباب ارتفاع استهلاك المكيف للطاقة

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع استهلاك المكيف للطاقة، منها:

  • درجة الحرارة: كلما ارتفعت درجة الحرارة المطلوبة، زاد استهلاك المكيف للطاقة.
  • حجم الغرفة: كلما توسع حجم الغرفة، زاد استهلاك المكيف للطاقة.
  • كفاءة المكيف: تؤثر كفاءة المكيف على استهلاكه للطاقة، حيث إن المكيفات ذات الكفاءة العالية تستهلك طاقة أقل من المكيفات ذات الكفاءة المنخفضة.
  • وجود عوائق أمام فتحات التهوية: إذا كانت هناك عوائق أمام فتحات التهوية في المكيف، فإن ذلك يؤدي إلى زيادة استهلاكه للطاقة.

نصائح لتقليل استهلاك الكهرباء للمكيف

بالإضافة إلى الطرق المذكورة أعلاه، هناك بعض النصائح الأخرى التي يمكن اتباعها لتقليل استهلاك الكهرباء للمكيف، ومن أبرز تلك النصائح ما يلي:

  • استخدام الستائر أو المظلات لمنع دخول أشعة الشمس المباشرة إلى الغرفة، حيث إن أشعة الشمس المباشرة تزيد من حرارة الغرفة، وبالتالي تزيد من الحاجة إلى تشغيل المكيف.
  • استخدام مروحة عادية لتبريد الغرفة قبل تشغيل المكيف، حيث إن مروحة عادية من الممكن أن تخفض درجة حرارة الغرفة بمقدار 3 إلى 5 درجات مئوية، وبالتالي تقليل الحاجة إلى تشغيل المكيف.