هؤلاء مطلوبون فوراً !!! قرار عاجل ومفاجئ من الداخلية بمطالبة أصحاب “بطاقات الرقم القومي” هذه بسرعة التوجه الى السجل المدني في الحال… خلي بالك فيها حبس وغرامة!!!

تعتبر بطاقة الرقم القومي من أهم الاثباتات اللازم تواجدها مع كل شخص حيث أنها من المستندات الهامة ووثائق الهوية لكل مواطن، لهذا من الضروري استخراجها بشكل قانوني عند بلوغ سن 15 عاماَ، كما لها أهمية كبيرة في العديد من المصالح الحكومية والخدمات والتطبيقات الأخرى منها ركوب المواصلات والخدمات التموينية لكونها دليلاً على الهوية في معظم الإجراءات، لهذا قامت الحكومة بتوجيهات متعددة لأصحاب بطاقات الرقم القومي المخالفة بضرورة سرعة التوجه إلى السجل المدني لتجديد البطاقات أو استخراج بطاقة الرقم القومي الجديدة.

خطوات استخراج بطاقة الرقم القومى 2023

قامت وزارة الشؤون الداخلية بتقديم خدمة استخراج بطاقة الرقم القومي لعام 2023 عن طريق دليل الخدمات الخاص ببوابة وزارة الشؤون الداخلية لشبكة المعلومات الدولية عن طريق الإنترنت، يسهل الوصول إلى الموقع في دقائق معدودة من خلال الهاتف أو الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر، فكل ما عليك هو القيام بتسجيل الدخول من خلال الموقع، ثم النقر على دليل الخدمات، بعد ذلك الدخول على خيار بطاقة الهوية الخاصة ببلد الجنسية ثم إكمال باقي الإجراءات.

هؤلاء مطلوبون فوراً !!! قرار عاجل ومفاجئ من الداخلية بمطالبة أصحاب "بطاقات الرقم القومي" هذه بسرعة التوجه الى السجل المدني في الحال... خلي بالك فيها حبس وغرامة!!!

غرامات وعقوبات على بطاقة الرقم القومي

هناك تحذيرات شديدة اللهجة للمواطنين ممن يمتلكون بطاقات شخصية مخالفة بالإسراع لتجديدها أو استخراج بطاقة الرقم القومي وإلا سيتعرض للعديد من العقوبات والغرامات المتمثلة في التالي:

  • في حالة تغير البيانات الخاصة بك، فإنه يلزم تغييرها في بطاقة الهوية الوطنية خلال 3 أشهر من تاريخ تغيير البيانات.
  • بينما في حالة فقد بطاقة الرقم القومي أو تلفها فيلزم تغييرها خلال 15 يوماً من تاريخ فقدانها.
  • كما يفرض غرامة مالية تُقدر ب 100 جنيه مصري عند التأخير في استخراج بطاقة الهوية الوطنية بعد مرور 90 يوماً من بلوغ سن 15 عاماً.
  • فرض غرامة 100 جنيه عند التعامل مع بطاقة الرقم القومي منتهية الصلاحية أمام الجهات الحكومية أو السلطات العامة.
  • كما يفرض غرامة 50 جنيه لعدم تجديد بطاقة الهوية الوطنية في موعدها المحدد.
  • وكذلك غرامة تصل إلى 50 جنيه بسبب عدم تحديث البيانات الشخصية منها الزواج أو المهنة أو مكان الإقامة.
  • في حالة عدم استخراج بدل فقدان لبطاقة الهوية الوطنية بعد مرور 3 أشهر من التغيير تقع غرامة مالية على المواطن تقدر بقيمة 50 جنيه.