“عشان ميتنصبش عليك”.. حيلة ذكية للتفرقة بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش .. اتحداك أذا كنت تعرفها قبل كده

 طريقة ذكية للتمييز بين زيت الزيتون الأصلي والمزيف حيث يعتبر زيت الزيتون من بين الزيوت الرئيسية التي يتم الحصول عليها من خلال مختلف النباتات المتواجدة بشكل واسع في الدول المختلفة ومع ذلك قد يلجأ بعض التجار إلى خداع المستهلكين عن طريق تقديم زيت عادي ممزوج بكميات قليلة من زيت الزيتون، محاولين جعل الرائحة متشابهة دون الحصول على نفس الفوائد ولكن يتفوق الزيت الأصلي على المزيف من حيث الجودة والفوائد سنوضح في الفقرات القادمة من المقال كيفية التمييز بينهما من حيث المذاق واللون والرائحة، وذلك لتفادي أي محاولة للتلاعب في جودة زيت الزيتون.

علامات توضح زيت الزيتون الأصلي 

زيت الزيتون الأصلي يتميز بعدة جوانب، منها المذاق واللون والرائحة، وسمات أخرى يمكن من خلالها التمييز بين الزيت الأصلي والمزيف يمكن التعرف على أصالته من خلال النقاط التالية:

  1. لونه الفريد: يظهر اللون الأصلي لزيت الزيتون بأنه يكون في البداية أخضرا وعند وضعه أمام ضوء قوي يتحول إلى لون أحمر قليلا وهذا يعتبر علامة مميزة.
  2. مذاقه المميز: يتميز مذاق زيت الزيتون الأصلي بوجود كمية كبيرة من الحموضة وهو يحتفظ بطعمه الأصلي حتى عند استخدامه لفترة طويلة دون التأثير على الجودة.
  3. لزوجة فائقة: يظهر زيت الزيتون الأصلي بلزوجة قوية جدا مما يميزه عن أي زيت آخر.
  4. رائحة عطرة: يتميز برائحة من أفضل الروائح التي يمكن شمها وتظل جودة الرائحة عالية حتى بعد فتح العبوة أكثر من مرة.

“عشان ميتنصبش عليك”.. حيلة ذكية للتفرقة بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش .. اتحداك أذا كنت تعرفها قبل كده

خطوات اكتشاف الزيت المغشوش من الأصلي 

إليكم عدة خطوات لتحديد ما إذا كان زيت الزيتون أصليًا أم مغشوشًا وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. إعداد الكوب: قوموا بإحضار كوب يتحمل البرودة ويمكن وضع زيت الزيتون فيه.
  2. وضعه في الثلاجة: ضعوا الكوب في الثلاجة لمدة من الوقت، ويفضل أن تكون هذه الفترة يوما كاملا.
  3. فحص التجميد: بعد فترة الانتظار أخرجوا الكوب من الثلاجة وانظروا إلى حالة الزيت. إذا كان قد تجمد، فهو زيت أصلي، بينما إذا استمر في حالته السائلة فإنه قد يكون مغشوشا.

هذه الخطوات تعتمد على فرضية أن زيت الزيتون الأصلي يتجمد عند درجة حرارة منخفضة، بينما قد يحتوي الزيت المغشوش على مواد أخرى تمنع التجميد يجب أخذ النتائج بعين الاعتبار، لكن يفضل الاعتماد على طرق تحليل متقدمة للتأكد من أصالة زيت الزيتون.