للعباقرة فقط….لن تتخيلوا ما هو جمع كلمة «انسان»…اللغز الذي حير جميع مدرسي اللغة العربية.. صدمة للملايين!!

يجد الطلاب في المدرسة الثانوية، سواء كانوا ذكورا أو إناثا، أنفسهم غالبا مشغولين بكلمات المفرد وجموعها، هذا الاهتمام يدفعهم للبحث عن بعض الأسئلة التي تم ذكرها في الامتحانات خلال السنوات السابقة، بهدف قياس صعوبتها وتعلم كيفية الإجابة عليها. في امتحان اللغة العربية لجميع طلاب المدرسة الثانوية، سواء كانوا ذكورًا أو إناثًا، للعام السابق تضمنت إضافة الكلمة “إنسان” لتصبح مصدرًا للضغط والقلق بالنسبة للعديد من الطلاب، خاصة الطلاب المتفوقين، لنتعرف على الحلا الصحيح.

ما هو جمع كلمة “إنسان” في اللغة العربية؟!

للعباقرة فقط….لن تتخيلوا ما هو جمع كلمة «انسان»…اللغز الذي حير جميع مدرسي اللغة العربية.. صدمة للملايين!!

يُعتبر سؤال الجمع أو الكلمة محددة العدد من بين أهم الأسئلة التي يُنصح طلاب المدرسة الثانوية بدراستها جيدا لكي يتمكنوا من حلها بسهولة في الامتحانات، وفيما يتعلق بجمع كلمة “إنسان”، قد أجاب على هذا السؤال الدكتور جودة، أستاذ اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة بني سويف، بالتهنئة وشرح الإجابة الصحيحة. وفقًا لما قاله الدكتور جودة مبروك، الجمع لكلمة “إنسان” هو “أناس” (أناس، أناسي)، ولاحظ أن الجمع الأصلي “أناسين”، الذي يأتي في صيغة الفاعل، لا يُستخدم بشكل شائع في اللغة العربية الكلاسيكية، ويتم استخدام بديل له وهو جمع “الناس”.

بالنسبة لطلاب المدرسة الثانوية، يتعين عليهم دراسة الدروس بعناية، والانتباه إلى الأسئلة المطروحة في السنوات السابقة، وحل الأسئلة الامتحانية بانتظام، والتعرف على خصائص امتحان اللغة العربية، والاستعداد للامتحانات التجريبية التي يقدمها وزارة التربية والتعليم الفني.