قرار يهم كل عملاء البنوك بشأن أسعار الفائدة والعائد.. مفاجأة سارة للملايين !

قالت تقارير إعلامية بأن لجان الألكو داخل البنوك المصرية البالغ عددها 39 بنكآ حكوميآ وخاصآ، سوف تعقد اجتماع طائ خلال اليوم الأحد الموافق 5 نوفمبر 2024؛ وذلك من أجل بحث تداعيات قرار البنك المركزي المصري الخاص بتثبيت سعر الفائدة على كافة المعاملات المصرفية والذي صدر في نهاية يوم الخميس الماضي.

قرار هام من البنوك في مصر

ومن المقرر أن تبقي لجان الألكو داخل كل بنك، على سعر الفائدة على كافة المنتجات المصرفية وذلك تنفيذا لقرار لجنة السياسات النقدية، حيث تقوم تلك اللجان بمناقشة القرارات الأخيرة التي صدرت عن البنك المركزي ومدى تداعيات ذلك على كافة الخدمات التي تقوم على غرار الشهادات الإدخارية و حسابات التوفير والحسابات الأخري بخلاف قروض التجزئة المختلفة.

ويذكر بأن البنك المركزي وتحديدًا لجنة السياسات النقدية كانت قد أعلنت عن قرارها بشأن تثبيت أسعار الفائدة والإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي 19.25% و20.25% و19.75% على الترتيب . كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوي 19.75%.

وبحسب التقارير الإعلامية، فإن هذا القرار قد جاء بعد منافشات تمت في البنك المركزي حول إستمرار توقعات الأسعار العالمية للسلع وخاصة أسعار الطاقة في الارتفاع مقارنةً بالتوقعات التي تم عرضها على لجنة السياسة النقدية خلال اجتماعها السابق.

وأوضحت بعض خبراء الاقتصاد في مصر، بأن قرار تثبيت أسعار الفائدة الهدف من خلفه هو جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية في مصر وزيادة المحصلة الدولارية داخل البنوك المختلفة خلال الفترة المقبلة.