قرار عاجل من البنك المركزي يُسعد ملايين المصريين.. والتنفيذ يبدأ خلال ساعات

قال البنك المركزي المصري، بأن هناك إساءة استخدام من قبل بعض المضاربين للبطاقات الآئتمانية عند السفر إلى الخارج، وهو أمر ملحوظ بشكل كبير في هذه الفترة، ولهذا كان لابد من وجود بعض القرارات التي تهدف إلى الحفاظ على مقدرات الدولة من الدولار الأمريكي ومن السيولة الدولارية خلال الفترة الحالية، وخاصة في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها الاقتصاد العالمي.

قرار عاجل من البنك المركزي

أصدر البنك المركزي المصري بيانًا رسميًا تحدث فيه عن بعض القرارات الهامة التي تخص استعمال البطاقات المختلفة عند السفر للخارج أو في حالة الشراء أونلاين.

وقد جاء نص بيان المركزي على هذا النحو التالي:

“إلحاقاً للتعليمات التنظيمية السابق صدورها في 17/10/2023 بشأن إساءة استخدام بعض المضاربين للبطاقات الائتمانية من خلال إجراء مسحوبات نقدية من الخارج دون السفر فعلياً، والتي تضمنت بعض التدابير لتيسير استخدامات البطاقات الائتمانية في الخارج للمواطنين الذين لديهم احتياجات فعلية لذلك”.

“تلاحظ وجود شكاوى من بعض عملاء البنوك بشأن بعض المعوقات في التواصل مع البنوك قبل السفر لفتح حدود بطاقاتهم الائتمانية للاستخدام في الخارج، ومن أهم هذه المعوقات ضيق الوقت المتاح قبل السفر”.

وفي هذا الصدد، قال البنك المركزي، بأنه حريص على تذليل كل الصعوبات التي تواجه المواطنين، وخاصة أثناء فترة سفرهم إلى الخارج، ولهذا فقد تقرر فتح حدود الاستخدام المقررة بشكل كامل لأي بطاقة ائتمانية للعملاء دون الحاجة لتقديم أي مستندات، فقط بمجرد التواصل مع إدارة البنك المصدر للبطاقة أو زيارة أحد الفروع.

وأوضح “المركزي” في بيانه، بان هذا الأمر يتطلب فقط من العميل أن يقدم للبنك ما يثبت بأنه استخدام بطاقات الآئتمان هو خارج البلاد، وذلك من خلال أختام المغادرة والوصول على جواز السفر الخاص به، وذلك خلال فترة أقصاها 90 يوم من تاريخ السفر.

وفي حال عدم قيام العميل بذلك، فسوف يتم إبلاغ الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score لوضعه في القائمة السلبية، كما سيتم منعه وحظره من إصدار بطاقات ائتمانية لهم أو استفادتهم من الخدمات المصرفية.