«هي دي الاخبار ولا بلاش».. الحكومة تعلن فتح باب الخروج على المعاش المبكر للموظفين وحالات الجمع بين معاشين .. ابسط يعم!!؟

العديد من الأفراد العاملين في القطاعين العام والخاص، أو حتى الذين يعتزمون التقاعد قبل السن المعتادة للتقاعد المحددة بالقانون، يبحثون عن الشروط الضرورية للتقاعد المبكر، قامت الهيئة الوطنية للتأمين الاجتماعي بوضع مجموعة من الشروط الضرورية للأفراد العاملين في القطاعين العام والخاص، لضمان أنهم يمكنهم التقاعد مبكرًا والحصول على معاش قبل السنوات المحددة في قوانين التأمين والمعاشات، يهدف ذلك إلى حماية حقوق الموظفين والعمال في القطاعين،فيما يلي شرح لهذه الشروط والتفاصيل المتعلقة بها، لذا يرجى متابعتنا للمزيد من المعلومات.

الحكومة تعلن فتح باب الخروج على المعاش المبكر للموظفين وحالات الجمع بين معاشين

«هي دي الاخبار ولا بلاش».. الحكومة تعلن فتح باب الخروج على المعاش المبكر للموظفين وحالات الجمع بين معاشين .. ابسط يعم!!؟

  •  وفقًا لقانون التأمين والمعاشات الجديد، يجب على الموظفين الحكوميين الاشتراك في التأمين على الحياة والعجز والشيخوخة. وهذا يضمن للموظف الحق في الحصول على معاش لا يقل عن 50٪ من آخر دخل تسوية له ولا يقل عن 65٪ من الاشتراك الأدنى للمعاش المستحق.
  •  لا يمكن للموظف أن يتقاعد إذا لم يكن مدة اشتراكه في التأمين أقل من عشرين عامًا. ومع حلول يناير، ستزيد هذه المدة إلى خمسة وعشرين عامًا.
  • يُشترط أن يكون لدى العامل الذي يرغب في التقاعد المبكر فترة اشتراك لا تقل عن ثلاثة أشهر متواصلة أو ستة أشهر منفصلة، كما هو مذكور حاليًا في القانون.

شروط التقاعد المبكر في القطاع الخاص:

  • يجب على الشخص أن يكون قد بلغ سن الخمسين عامًا.
  •  لا يجب أن يكون الموظف قد تعرض لأي إجراء تأديبي أو عقوبة خلال فترة عمله في القطاع الخاص.
  •  يجب أن يكون مشتركًا في التأمين على الحياة والعجز والشيخوخة، ويجب أن يكون مستحقًا لمعاش يعادل حوالي 50٪ من آخر دخل له للفترة المؤهلة للتسوية أو أجر العامل.
  •  يجب أن لا تقل فترة اشتراكه عن الحد الأدنى المحدد في قوانين التأمين والمعاشات.