“تأثير البريكس على الذهب”.. مفاجأة في أسعار الذهب اليوم الاثنين 18 سبتمبر في الصاغة اليوم

استمرت أسعار الذهب في النزيف بالسوق المحلية ومحلات الصاغة العاملة في مصر، خلال تعاملات اليوم ا الاثنين 18 سبتمبر، إذ تراجعت أسعار أعيرة الذهب بنهاية تعاملات اليوم مقارنةً بالتعاملات الصباحية، وانخفض سعر جرام الذهب عيار 21 بصورة طفيفة ليسجل مستويات 2175 جنيه للبيع و2185 جنيه للشراء بدون احتساب قيمة المصنعية.

أسعار الذهب اليوم

ويعد الوقت الحالي هو أفضل وقت لشراء الذهب وخاصةً للشباب المقبلين على الزواج، بالتزامن مع استمرار الذهب في الانخفاض بالسوق المحلية ومحلات الصاغة العاملة في مصر، وقد نصحت شعبة الذهب الشباب المقبلين على الزواج بسرعة شراء الذهب في الوقت الحالي، قبل أن تعود الأسعار للزيادة من جديد، كما وجهت شعبة الذهب المواطنين الراغبين ببيع الذهب بالتريث حتى استقرار الأسعار في السوق المصرية وعودتها للزيادة من جديد، إذ يتوقع الخبراء بأن تشهد نهاية العام الحالي قفزة قوية في أسعار المعدن الأصفر في السوق المحلية ومحلات الصاغة العاملة في مصر.

وبحسب البيانات والتقارير التي نشرتها شعبة الذهب، بشأن جلسة اليوم الأحد المسائية، فقد وصل متوسط أسعار أعيرة الذهب اليوم الأحد بنهاية التعاملات في محلات الصاغة العاملة في مصر بدون احتساب قيمة المصنعية إلى المستويات الآتية:

  • سعر جرام الذهب عيار 24 يسجل: بيع 2,486 شراء 2,497
  • سعر جرام الذهب عيار 22 يسجل: بيع 2,279 شراء 2,289
  • سعر جرام الذهب عيار 21 يسجل: بيع 2,175 شراء 2,185
  • سعر جرام الذهب عيار 18 يسجل: بيع 1,864 شراء 1,873
  • سعر جرام الذهب عيار 14 يسجل: بيع 1,450 شراء 1,457
  • سعر جرام الذهب عيار 12 يسجل: بيع 1,243 شراء 1,249
أسعار الذهب اليوم الأحد 17 سبتمبر بنهاية التعاملات
أسعار الذهب اليوم الأحد 17 سبتمبر بنهاية التعاملات

وانخفض سعر الجنيه الذهب بنهاية تعاملات اليوم مقارنةً بالتعاملات الصباحية، ليسجل مستويات 17400 جنيه للبيع و17480 جنيه للشراء بدون احتساب قيمة المصنعية، ويمثل سعر الجنيه الذهب سعر الذهب في الجنيه.

تأثير البريكس على الذهب

يُعد البريكس (BRICS) تجمعًا اقتصاديًا يضم خمس دول نامية، وهي: البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب إفريقيا. وقد انضمت مصر إلى التجمع في عام 2023.

يُتوقع أن يكون للبريكس تأثير إيجابي على الذهب، وذلك لعدة أسباب، منها:

  • زيادة الطلب على الذهب: من المتوقع أن يؤدي النمو الاقتصادي في دول البريكس إلى زيادة الطلب على الذهب، باعتباره أحد الأصول الآمنة التي يمكن للمستثمرين اللجوء إليها في أوقات الأزمات.
  • انخفاض قيمة الدولار: من المتوقع أن يؤدي البريكس إلى انخفاض قيمة الدولار، مما سيجعل الذهب أكثر جاذبية للمستثمرين في البلدان التي تعاني من التضخم.
  • تعزيز دور العملات المحلية: من المتوقع أن يؤدي البريكس إلى تعزيز دور العملات المحلية في دول البريكس، مما سيقلل من اعتمادها على الدولار.

تأثير انضمام مصر إلى البريكس على الذهب

من المتوقع أن يكون لمصر دور مهم في تعزيز دور العملات المحلية في دول البريكس، مما سيؤدي إلى انخفاض قيمة الدولار وزيادة الطلب على الذهب.

كما أن انضمام مصر إلى البريكس سيؤدي إلى زيادة حجم الاقتصاد المصري، مما سيؤدي بدوره إلى زيادة الطلب على الذهب من قبل المستثمرين المصريين.