تقلبات جوية حادة.. الأرصاد تفجر مفاجأة حول طقس الأسبوع المقبل

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، تفاصيل حالة الطقس خلال الأسبوع القادم، موضحة أننا نعيش ذروة ارتفاعات درجات الحرارة خاصة أن العظمى على القاهرة الكبرى سجلت أمس 41 درجة مئوية، بينما سجلت درجات الحرارة في الأقصر وأسوان نحو 46 درجة، مؤكدة أن ما تمر به مصر ارتفاعات قياسية غير مسبوقة.

حالة الطقس خلال الأسبوع القادم

وقالت الدكتورة منار غانم، إن البلاد تتأثر خلال هذه الفترة بكتل هوائية صحراوية قادمة من صحراء شبه الجزيرة العربية ومناطق أخرى من الصحراء الغربية، مؤكدة أن درجات الحرارة المصاحبة لهذه الكتل الهوائية مرتفعة وبالتالي تساهم في ارتفاع درجات الحرارة على جميع محافظات مصر، إلى جانب وجود امتداد لمرتفع جوي يعمل على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس وحبس الرطوبة في طبقة قريبة من الأرض.

الدكتورة منار غانم
الدكتورة منار غانم

وأضافت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، خلال تصريحات تليفزيونية، اليوم الجمعة، أن اليوم شهد أجواءً شديدة الحرارة جافة خلال فترة النهار على معظم محافظات الجمهورية، ولكن مع الساعات الأولى من صباح غدِ السبت ستشهد البلاد تحسن نسبي في الأحوال الجوية، خاصة أن درجات الحرارة ستصل إلى 36 درجة مئوية، ومن المتوقع استمرار انكسار حدة الحرارة على مدار الأسبوع القادم.

وأشارت منار غانم إلى أن هناك شبورة مائية خلال ساعات الليل المتأخرة وساعات الصباح الباكر على جميع الطرق الزراعية والطرق القريبة من المسطحات المائية، ولكن سرعان ما تتلاشى هذه الظاهرة مع سطوع أشعة الشمس، بالإضافة إلى وجود حالة من النشاط النسبي في حركة الرياح خلال فترة المساء.

واختتمت تصريحاتها موضحة أن حركة الرياح نسبية والبحرين الأبيض المتوسط والأحمر مؤهلين لجميع أعمال الصيد والملاحة البحرية والتنزه، مشيرة إلى أنه مع نهاية الأسبوع من المتوقع زيادة التحسن في الأحوال الجوية بسبب وجود منخفض جوي قادم ما قد يُزيد من فرص لسقوط أمطار.