دوس بنزين .. كيف يمكنك معرفة نوع الوقود أو البنزين المناسب لكل السيارات؟.. مش هتحتاج لميكانيكي تاني

يتنوع وقود السيارات إلى أنواع عديدة، ومن أشهرها 91 و95،حيث تكون الفروق بينهما بارزة جدًا، فإذا لم يتم استخدام البنزين الصحيح، سيؤثر ذلك بطريقة سلبية على المحرك وعزمه وقوته، وأيضًا يؤدى إلى خلل باقى أجزاء السيارة مثل المضخة وفلتر الوقود والبواجى وغيرهم.

ما هو افضل نوع وقود لكل السيارات؟

يمكن معرفة نوع الوقود المناسب عن طريق استخدام:

الكتيب أو دليل المستخدم الذي يوجد فى السيارة عند شرائها.

بطاقة الكفاءة (ملصق) يكتب عليه بعض معلومات السيارة ومنها نوع البنزين، حيث يوجد الملصق بالقرب من مقعد السائق أو الإطارات.

فى الجهة الداخلية من غطاء خزان البنزين.

وإذا لم تستطيع معرفة نوع البنزين من الطرق السابقة، تستطيع التواصل مع الوكيل الرسمى والاستفسار عن ذلك.

السيارات
السيارات

ماذا يحدث إن استخدمت نوعية البنزين الخطأ في السيارة؟

عملية الإحتراق في السيارة تتأثر بنسبة الأوكتان الذي يوجد في الوقود، حيث أنه المصدر الرئيسي الذي يحدد كمية الوقود اللازمة للمحرك، وذلك لأنها لها دور أساسي في القوة الناتجة من المحرك.

يتناسب بنزين 91 مع كثير من السيارات الحديثة، ويُعتبر بنزين 95 المناسب للسيارات التي تُوصف بالأداء العالي، فعند إضافة بنزين 95 الذي يوجد به نسبة اوكتان عالية إلى سيارة ذات أداء متوسط لن تحدث أي فرق، لكن عند إضافة بنزين 91 الذي يوجد به نسبة اوكتان قليلة إلى سيارات تحتاج إلى نسبة عالية من الأوكتان يظهر فرق كبير قد يعرض المحرك إلى أضرار بالغة.

علامات تدل على استخدام الوقود الخطأ (بنزين 91 بدلاً من بنزين 95)

يلاحظ السائق أن عزم السيارة يقل عند القيادة لمسافات بعيدة، سماع صوت عالي من المحرك.

الإهمال فى هذا الأمر يؤدي إلى  زيادة فى تكاليف صيانة السيارة لم يكن لها حساب، لذلك عليك أن تتبع دليل المستخدم لمعرفة نوع الوقود المناسب، ويجب أن تلتزم بجدول الصيانة الدورية المكتوب فى دليل المستخدم.