بعد العشرين جنيه.. البنك المركزي يبدأ العد التنازلي لإطلاق مؤشر” الجنيه الجديد”..التفاصيل

البنك المركزي يبدء العد التنازلي لإطلاق مؤشر الجنيه الجديد .. ما معني مؤشر الجنيه الجديد؟!.. ومؤشر الجنيه المصري هو وحدة قياس للعملة المحلية أمام سلة من العملات الاحتياطية الدولية، مثل الدولار الأمريكي والجنيه الإسترليني واليورو الأوروبي واليوان الصيني، وعدد من العملات الرئيسية الأخرى، لذلك سوف نستعرض لكم في مقالنا هذا عن تفاصيل الجنيه الجديد والهدف منه .

الهدف من إطلاق الجنيه الجديد

والجدير بالذكر ان البنك المركزي المصري،يسعي لإطلاق مؤشر الجنيه المصري، لإيجاد سعر صرف حقيقي للعملة المحلية بدلا من الاعتماد على عملة رئيسية مثل الدولار، لذلك يستوجب أن يكون هناك صورة يومية لمدى ارتفاع أو انخفاض الجنيه المصري عن قيمته العادلة، لتغيير ثقافة ارتباط سعر الصرف المحلي بالدولار الأمريكي، ويعد حجم سلة العملات، يتراوح بين 4 عملات وحتى 6 عملات حول العالم، موضحا الخبير الإقتصادي  أن السلة تحمل الدولار الأمريكي بجانب عملات الدول التي على تبادل تجاري مع مصر.

تفاصيل مؤشر الجنيه المصري الجديد

وقال الخبير الإقتصادي عزالدين حسانين،أن قيمة العملات الرئيسية والجنيه المصري، ترتفع وتنخفض وذلك وفقا لـلعرض والطلب على الشراء بالإضافة إلى حجم التبادل التجاري بين كل دولة والأخرى،وأضاف أيضا الخبير الاقتصادي، أن إطلاق مؤشر الجنيه سيحدد السعر الحقيقي للعملة المحلية مقابل العملات، واستكمل الخبير الإقتصادي أنه سيكون هناك مشتقات مالية مثل أذون الخزانة للتحوط من التغيرات المستقبلة، وذلك ما يقوي قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية.