«200 ألف جنيه رسوم فحص».. تعديلات صادمة للمواطنين بخصوص التصالح في مخالفات البناء

يتابع الكثير من المواطنين أخبار قانون التصالح في مخالفات البناء نظراً لأنها دائما ما يطرأ عليها الكثير من التغيرات والتعديلات والتطورات التي يحددها قانون البناء الموحد الجديد 2023، وبشكل خاص حالات وقف البناء لمدة عامين متتاليين، ولهذا السبب ومع تكرار تساؤل المواطنين على ذلك وعن إمكانية بيع الأراضي سوف نتناول كافة المعلومات الموثوقة والمتاحة حول هذا الموضوع في السطور التالية.

التصالح في مخالفات البناء

يتناول مشروع قانون البناء الموحد الجديد إمكانية منع المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية لعملية البناء لمدة تصل إلى 6 شهور حسب قرارات صادرة من المحافظ بنفسه والذي يهتم بهذا النوع من القضايا.

«200 ألف جنيه رسوم فحص».. تعديلات صادمة للمواطنين بخصوص التصالح في مخالفات البناء

كذلك من حق المجلس أن يوقف عملية اصدار تراخيص البناء وذلك على كافة الأصعدة من الشوارع والمدن والمناطق طالما كان هناك هدف قومي أو سبب ما متعلق بظروف العمران لمدة 6 شهور أيضا.

كما منح مشروع القانون السلطة لمجلس الوزراء وكذلك المحبس المحلي للمحافظة بأن يتم مضاعفة المدة بشرط ألا تزيد عن سنتين فقط لا غير.

رسوم التصالح في مخالفات البناء

أما بالنسبة إلى رسوم التصالح في مخالفات البناء فإنها تبلغ بحد أقصى فقط 200 جنيه نقداً لتخطيط الموقع والبناء أو الانشاء، وكذلك 200 جنيه أخرى رسوم فحص بأن يكون المبلغ جنيه واحد عن كل متر من أرض المشروع.

مع مراعاة أنه سيتم مضاعفة الرسوم بنسبة 3% سنوياً بالإضافة إلى أنه قد يتم تحديد مبلغ ما في ضوء البندين الذين قد تمت الإشارة إليها في السطور السابقة.