«الارصاد الجوية تحذر الجميع » …. تكشف الهيئة العامة للأرصاد الجوية بداية تكوين السحب الركامية في المنطقة على أقصى الجنوب

أفادت هيئة الأرصاد الجوية الرئيسية أن أحدث صور الأقمار الصناعية تظهر بداية تكوين السحب الركامية في المنطقة من أقصى الجنوب، ومن المتوقع أن تتطور هذه السحب خلال الساعات القليلة القادمة، مصحوبة بأمطار خفيفة، والتي قد تكون مصحوبة بعواصف رعدية في حلايب – شلاتين – أبو سمبل-ناصر.

“نتيجة السحب السفلي من السحب الرعدية الموجودة في شمال السودان ، سيظهر الغبار الوردي في المناطق الجنوبية القصوى ، والذي سيصاحبه انخفاض في مستوى الرؤية الأفقية. ومن المتوقع أن تستمر مثل هذه الظروف في هذه المناطق غدا ، الخميس 3 اغسطس.

ما هي السحب الركامية

السحب الركامية (Cumulonimbus) هي نوع من السحب القوية والمتطورة رأسيًا وتعتبر أكبر أنواع السحب في الغلاف الجوي تتشكل هذه السحب بسبب التيارات الهوائية الرأسية القوية التي ترفع الهواء الدافئ والرطب إلى مستويات عالية في الجو، مما يؤدي إلى تكاثر السحب بشكل ضخم، تتميز السحب الركامية بمظهر ضخم وهائل، حيث يبدأ شكلها عادة بشكل كرة صغيرة تدعى “الكمولوس”، ومع تزايد نموها الرأسي، يمكن أن تمتد إلى ارتفاعات شاهقة قد تصل إلى آلاف الأمتار في السماء يمكن أن تبدو قممها مسطحة أو متوجة بأشكال وتجاويف محددة تعكس القوة والنشاط الداخلي للسحابة، تعتبر السحب الركامية من أقوى السحب وأكثرها تأثيرًا على الطقس، حيث يمكن أن تجلب أمطارًا غزيرة وعواصف رعدية وبرد ورياح قوية. كما يمكن أن تتطور إلى ظواهر جوية شديدة مثل الأعاصير والإعصار في المناطق المناسبة، إن السحب الركامية تمثل خطرًا بالنسبة للطيران والملاحة الجوية، حيث تحتوي على أعمدة هوائية قوية يمكن أن تتسبب في اضطراب الطائرات وتسبب اضطرابات شديدة في الطقس.