زلزال مدمر خلال 72 ساعة.. 7 أماكن معرضة للزلزال في مصر.. والبحوث الفلكية توجه نداء عاجل للمواطنين

بعد ساعات قليلة من وقوع زلزال بقوة 5.5 درجة على مقياس ريختر في تركيا وعلى بعد 730 كم شمال مدينة رفح المصرية، قد وجّه عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس تحذيرًا هامًا من احتمالية حدوث زلزال مدمر خلال الـ 3 أيام المقبلة، وسوف نتعرف من خلال المقال على الأماكن الأكثر عرضة لحدوث الزلزال في مصر.

تحذير من عالم هولندي حول احتمالية زلزال مدمر خلال الأيام القادمة

 زلزال مدمر خلال 72 ساعة.. 7 أماكن معرضة للزلزال في مصر.. والبحوث الفلكية توجه نداء عاجل للمواطنين

وأوضح العالم الهولندي أن شدة هذا الزلزال المحتمل تصل إلى 7.5 درجة على مقياس ريختر، إلا أنه لم يحدد المنطقة التي من الممكن أن يضربها هذا الزلزال، وقد أصدر هذا التحذير قبل نهاية شهر يوليو الحالي.

في تغريدة نشرها عبر موقع التغريدات القصيرة “تويتر”، حذر العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، الذي سبق وتنبأ بعدد من الزلازل التي حدثت بالفعل، من احتمالية حدوث زلزال مدمر خلال الأيام القادمة، وقد أظهرت قياسات الهندسة الكوكبية على مدار يومين ماضيين أن هناك احتمالية بنسبة 75٪ لوقوع الزلزال في الأربعة أيام المقبلة.

ذروة النشاط الزلزالي المتوقعة في أغسطس

وأشار هوجربيتس إلى أن هندسة الكواكب وارتباطها بدورة القمر تشير إلى وجود أنشطة زلزالية محتملة، قد تتجاوز شدتها 8 درجات على مقياس ريختر، نتيجة لتحركات كوكبي المريخ وزحل، وتشير التنبؤات إلى أن هذا الخطر قد يبلغ ذروته في شهر أغسطس المقبل.

مناطق معرضة للزلازل في مصر

فيما يتعلق بمصر، صرّح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في تصريحات تلفزيونية، بأن منطقة شرق البحر المتوسط تشهد زلازل بشكل يومي نظرًا لاحتوائها على مناطق نشطة بالزلازل.

كما أشار القاضي إلى وجود بعض المناطق في مصر تعرضت للزلازل مثل المنطقة التي حدثت بها الهزة الأرضية الأخيرة، ومنطقة جنوب غرب القاهرة التي شهدت زلزالًا في عام 1992، بالإضافة إلى مناطق أخرى مثل خليج السويس، وخليج العقبة، وجزيرة شدون، والمنطقة الشمالية والمجاورة لجزيرة كريت. ويجدر بالذكر أنه هناك مناطق أخرى ذات زلازل مستحدثة؛ نتيجة ضغط المياه المحيطة بخزان أسوان والسد العالي، وتلك المناطق تتمتع بضعف قوة الزلازل بها.