«معجزة ربانية»…. كنز بين يديك بهار جبار رخيص الثمن متوفر بقوة يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم وينظم مستويات الكولسترول ! … متواجد بدولاب مطبخك

الكركم هو نوع شائع من التوابل يستخدم في العديد من وصفات الطبخ في جميع أنحاء العالم. ليس فقط يضفي نكهة مميزة على الأطباق، بل يتمتع أيضًا بالعديد من الفوائد الصحية، وسوف نتعرف على أهم فوائد الكركم واستخداماته؛ حيث يمكن الاستفادة منه بعدة أشكال مختلفة.

الكركم: التوابل المفيدة للصحة والجمال

«معجزة ربانية»…. كنز بين يديك بهار جبار رخيص الثمن متوفر بقوة يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم وينظم مستويات الكولسترول ! … متواجد بدولاب مطبخك

1. تقليل خطر الإصابة بمرض السكري: تشير الدراسات إلى أن الكركم يساهم في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، يحتوي الكركم على مركب نشط يُعرف باسم الكركمين، والذي يساعد في منع ترسبات الدهون في الأوعية الدموية ويقلل من نمو الأنسجة الدهنية في الأعضاء، يعمل الكركم أيضًا على تحسين وظيفة خلايا بيتا في البنكرياس، مما يُحسِّن إنتاج الأنسولين ويُساعِد في الحفاظ على الوزن الصحي، مما يخفض بالتالي خطر الإصابة بمرض السكري.

2. تنظيم مستوى الغلوكوز في الدم: يساهم الكركمين في تنظيم مستويات السكر في الدم من خلال حماية الخلايا البيتا في البنكرياس من التأكسد وتحسين حساسية الأنسولين، هذا يقلل من مقاومة الأنسولين ويساهم في تخفيض مستوى الغلوكوز في الدم.

3. منع مضاعفات مرض السكري: يحتوي الكركم على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، مما يساعد في التقليل من المضاعفات المرتبطة بمرض السكري، مثل تلف الأعصاب والتهاب قزحية العين وإعتام عدسة العين وخزل المعدة، ويعمل أيضًا على تثبيط عمل خلايا الدم البيضاء التي تسبب الالتهابات.

4. تنظيم مستويات الكولسترول وتعزيز صحة القلب: يقلل الكركم من مستويات الكولسترول الضار والدهون الثلاثية في الجسم، وبذلك يساهم في تقليل بعض المخاطر الصحية المرتبطة بارتفاع مستوى الغلوكوز في الدم، مثل زيادة أكسدة وتدمير الدهون في أغشية خلايا القلب وتلف وتصلب الشرايين.

تجدر الإشارة إلى أن الكركم يُعتبر إضافة رائعة إلى النظام الغذائي، ويمكن استخدامه في الطهي بأشكال مختلفة، وكذلك في تحضير المشروبات الصحية، ينبغي استشارة الطبيب قبل استخدامه بشكل مكمل في حال كان لديك أي مشاكل صحية أو تتناول أدوية معينة.