هل تنكسر الموجة شديدة الحرارة قريبا؟.. الأرصاد تكشف أعلى درجة متوقعة

كشفت منار غانم، عضو المركز الإعلامي في الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن أعلى درجة حرارة تم تسجيلها حتى الآن خلال هذه الموجة الحرارية الشديدة التي تشهدها البلاد كانت خلال الأسبوع الماضي خاصًة يومي الأحد والاثنين الماضيين، حيث بلغت فيها درجة الحرارة العظمى في محافظة القاهرة في الظل 39 درجة مئوية.

وأشارت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه من المتوقع خلال هذا الأسبوع أن تصل درجة الحرارة العظمى في القاهرة إلى 38 درجة مئوية، وهي درجة الحرارة التي يتم قياسها في الظل، ومع زيادة نسبة الرطوبة، ستزداد درجات الحرارة المحسوسة لتصل إلى حوالي 42 درجة مئوية.

توقعت المتحدثة أن الموجة الحارة ستستمر حتى نهاية هذا الأسبوع وأنه من المتوقع أن تتخف حدتها قليلاً مع بداية شهر أغسطس.

ومع ذلك، فإن ارتفاع نسبة الرطوبة لا يزال يعتبر العامل الرئيسي في الشعور بزيادة درجات الحرارة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة العالية المتوقعة خلال هذا الأسبوع، أوضحتأن  القاهرة  سوف تسجل درجات الحرارة القصوى المتوقعة فيها تتراوح بين 36 و38 درجة في الأماكن المظللة في القاهرة الكبرى، وتتراوح بين 44 و45 درجة في جنوب الصعيد، وبين 33 و34 درجة على السواحل المطلة على البحر المتوسط.

وتابعت أن يوم الاثنين، سيشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة، حيث يسود طقسٌ مائلٌ للحرارة، والحرارة رطبة في الصباح الباكر في جميع المناطق.

أما في النهار، فيسود طقس شديد الحرارة شديد الرطوبة في القاهرة الكبرى والساحل الشمالي والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب الصعيد. بينما تكون الحرارة حارة ورطبة على السواحل الشمالية الغربية. وفي الليل، تكون الحرارة مائلة للحرارة ورطبة في جميع المناطق.

وفقًا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية، ستشهد بعض المناطق نشاطًا محدودًا للرياح اليوم، مع استمرار ارتفاع نسبة الرطوبة وتكوُّن الشبورة المائية في الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

فيما يتعلق بدرجات الحرارة، يوم الاثنين: في القاهرة، تسجل العظمى 38 درجة والمحسوسة 41 درجة والصغرى 26 درجة، أما في الإسكندرية فتسجل العظمى 33 درجة والصغرى 24 درجة، وفي مطروح تسجل العظمى 33 درجة والصغرى 23 درجة، وفي سوهاج تسجل العظمى 43 درجة والصغرى 27 درجة، وفي قنا تسجل العظمى 44 درجة والصغرى 28 درجة، وأما في أسوان فتسجل العظمى 45 درجة والمحسوسة 46 درجة والصغرى 29 درجة.