الجامعات المصرية تتيح التقدم للطلاب العائدين من روسيا والسودان حتى 24 أغسطس

فتحت الجامعات الخاصة والأهلية باب التقديم للطلاب الدارسين في الجامعات الروسية والأوكرانية والسودانية الراغبين في التحويل إلى الجامعات الخاصة والأهلية في جميع التخصصات. ويمكن للطلاب المستنفذين للرغبات التقديم مباشرة للجامعات حتى يوم الخميس الموافق 24/8/2023، تمهيداً لبدء امتحانات تحديد المستوى وأوضحت وزارة التعليم العالي أن التقديم مقتصر على الطلاب غير المسجلين في أي جامعة أخرى، وأن التحويل من جامعة خاصة أو أهلية إلى أخرى يحظر نهائياً. كما حثت الوزارة الجامعات على تسجيل الطلاب الجُدد المتقدمين إليها على النظام المركزي بأسرع وقت ممكن.

رأس وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور اجتماع مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، وأقر ضوابط تحويل الطلاب العائدين من روسيا والسودان وأوكرانيا. وتشمل الأوراق الثبوتية المطلوبة من الطلاب الأوراق الإدارية والعلمية، وهي كالتالي:

– الأوراق الإدارية:
1. شهادة إتمام الدراسة الثانوية.
2. إثبات القيد الدراسي بالجامعة التي يرغب الطالب في التحويل إليها.
3. إثبات الإقامة بأي طريقة من طرق الإثبات.

– الأوراق العلمية:
1. المحتوى العلمي للمواد التي درسها الطالب في السنوات السابقة.
2. بيان درجات الطالب في المواد التي درسها في السنوات السابقة.

ويجب على الطلاب الراغبين في التحويل تقديم جميع الأوراق المطلوبة قبل الموعد المحدد لتسهيل عملية التحويل. وتهدف هذه الضوابط إلى توفير بيئة دراسية مناسبة للطلاب المنتقلين وضمان حصولهم على التعليم المناسب في الجامعات الخاصة والأهلية.

تناول الاجتماع استكمال الضوابط والإجراءات التي سيتم اتباعها مع الطلاب الراغبين في استكمال دراستهم بالجامعات الخاصة والأهلية في تخصص الطب، والذين يدرسون حالياً في الجامعات الروسية والأوكرانية والسودانية. وتضمنت الضوابط الآتي:

– إذا كان الطالب يحمل أوراق ثبوتية من جامعة معتمدة، يجب عليه:
1. إجراء مقابلة علمية لتحديد مستواه.
2. الانتظام في الدراسة في الفصول العادية.
3. إكمال عام دراسي كامل على الأقل.
4. عدم إجراء امتحان مركزي.

– إذا كان الطالب يحمل أوراق ثبوتية من جامعة غير معتمدة، يجب عليه:
1. إجراء مقابلة علمية لتحديد مستواه.
2. الانتظام في الدراسة في الفصول العادية.
3. إكمال عام دراسي كامل على الأقل.
4. إجراء امتحان مركزي لتأكيد مستواه.

تهدف هذه الضوابط إلى ضمان جودة التعليم وتوفير بيئة دراسية مناسبة للطلاب في تخصص الطب في الجامعات الخاصة والأهلية. ويجب على الطلاب الراغبين في الانتقال إلى هذه الجامعات الالتزام بالضوابط والإجراءات المذكورة أعلاه.