ماذا يحدث يومي الاثنين والأربعاء؟.. تحذير عاجل من الأرصاد الجوية ونداء عاجل من الصحة

تشهد مصر خلال الفترة الراهنة ارتفاعاً شديداً في درجات الحرارة، والسبب في هذا الارتفاع هو ما يعرف باسم ظاهرة القبة الحرارية التي تسيطر على سماء عدد من الدول العربية وهو ما كان سبباً في شعور سكان تلك الدول بموجة حرارة غير مسبوقة إذ سجلت درجات الحرارة حوالي 50 درجة مئوية في الظل.

موجة شديدة الحرارة غير مسبوقة تضرب البلاد

كشف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك بأن مصر وبعض بلدان الوطن العربي تتعرض في الوقت الراهن إلى ارتفاعات غير مسبوقة في درجات الحرارة  وتعرف تلك الظاهرة باسم ظاهرة القبة الحرارية التي تسيطر على كلاً من مصر والسعودية والعراق والأردن وسوريا ولبنان وفلسطين.

وتجدر الإشارة إلى أن درجات الحرارة في الظل وصلت في تلك الدول حتى 50 درجة مئوية، ومن المفترض أن تستمر تلك الظاهرة لمدة أسبوع أو أكثر، وذلك وفق ما أكد عليه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.

وفي نفس السياق، كانت صور الأقمار الصناعية وخرائط الطقس المتداولة على الصفحة الرسمية للهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد كشفت عن وجود موجات شديدة الحرارة من المقرر لها الاستمرار على مدار الأيام القادمة، وأفادت الخرائط بأن تلك الظاهرة قد تأثرت من قبل على مناطق كثيرة في العالم، فهي عبارة عن مركز لقيم الضغط الجوي المرتفع الكائنة في طبقات الجو العليا وبدورها تؤثر على منطقة معينة بحيث لا تتحرك لمدة أسبوع أو أكثر من ذلك.

ماذا يحدث يومي الاثنين والأربعاء؟.. تحذير عاجل من الأرصاد الجوية ونداء عاجل من الصحة
حالة الطقس المتوقعة حتى الأربعاء المقبل

وأخيراً، كانت الهيئة قد أكدت بأن مناطق الضغط الجوي المرتفع يسفر عنه ارتفاع شديد في درجات الحرارة، ومن ثم ينزل الهواء من أعلى لأسفل في تلك المناطق، ومن ثم ترتفع درجات الحرارة خلال فترة تأثير القبة الحرارية وقد تمت تسميتها بهذا الإسم لأنها تحبس الهواء داخلها ولا يتمكن من الهرب منها.

أما عن أبرز أسباب تلك الظواهر، فقد أكدت الهيئة بأن أزمة المناخ قد نتج عنها تفاقم موجات الحر في مناطق متفرقة حول العالم، حيث تتراوح من 50% إلى 100% في بعض المناطق المدارية، وبالتالي قد تصل إلى ١٠ مرات في العالم كله.

طقس الاثنين والأربعاء المقبلين 

بالنسبة لدرجات الحرارة المتوقعة يومي الإثنين والأربعاء المقبلين، فهي كالتالي:

  • درجة الحرارة المتوقعة يوم الإثنين المقبل على جنوب البلاد نهاراً 46 درجة، وعلى شمال البلاد 40 درجة نهاراً.
  •  أما عن درجة الحرارة المتوقعة يوم الأربعاء القادم 46 درجة على جنوب البلاد وعلى شمال البلاد 40 درجة.

هيئة الأرصاد ووزارة الصحة يطلقان تحذيرات عاجلة

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من التعرض المباشر لأشعة الشمس وتحديداً خلال فترة الظهيرة،  وخصوصاً في ظل زيادة نسب الرطوبة التي تساهم في رفع درجات الحرارة بحوالي ٣ درجات محسوسه عن المسجلة.

أما عن وزارة الصحة والسكان، فقد وجهت نداء عاجل للمواطنين وقدمت نصائح  هامة لهم لحمايتهم من التعرض للإصابة بما يسمى بالإجهاد الحراري، فيظل موجة الحر غير المسبوقة  طوال فصل الصيف الجاري

هذا وقد أكد المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور حسام عبد الغفار بأن الوزارة استعدت للتعامل مع حالات الإجهاد الحراري والإصابات بضربات الشمس، كما أمر وزير الصحة كل الجهات المعنية بالوزارة بضروروة رفع درجات الاستعداد في كافة المستشفيات لاستقبال أي حالات إصابة بضربات الشمس.

أما عن أعراض ضربات الشمس والإجهاد الحراري فهي كالتالي:

  • ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم.
  • إحمرار الوجه وجفاف الجلد والتهاب العين.
  • الإصابة بالإجهاد العام مما يصاحبه صداع وتقلصات عضلية.
  • الشعور بالدوران وقيء وهذيان مما يسفر عنه فقدان الوعي مع سرعة النبض والتنفس.