«هواة الظواهر الفلكية».. يوم الأربعاء 19 يوليو القمر يقترن بعطارد ويعانق الزهرة والمريخ فى مشهد بديع.. لا يفوتكم!!

يوم الأربعاء 19 يوليو، سيشهد القمر وكوكب عطارد (أقرب الكواكب إلى الشمس) اقترانًا على كرة الأرض يمكن رؤية هذا الاقتران في اتجاه الغرب فور غروب الشمس وحتى الساعة التاسعة مساءً تقريبًا يبدأ المشهد في وقت الغروب.

القمر يقترن بعطارد ويعانق الزهرة والمريخ

أنا السعودية | اقتران رباعي للقمر بليلة اليوم

في الأيام 20 و 21 يوليو، ستشهد الكرة الأرضية اقترانًا بين القمر وكوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية)، وكوكب المريخ (الكوكب الأحمر)، والنجم ريجولس (قلب الأسد)، وهو ألمع نجم في برج الأسد يبلغ كتلته ثلاثة ونصف مرة كتلة الشمس، ويبعد عنا حوالي 79 سنة ضوئية.

يمكن رؤية هذا الاقتران الرباعي الرائع في الاتجاه الغربي بعد غروب الشمس وبداية الليل في اليومين 20 و 21 يوليو في يوم 20 يوليو، سيكون القمر موجودًا بين كوكب الزهرة وكوكب المريخ وفي يوم 21 يوليو، سيكون القمر متصلًا مع المريخ ويظهر فوق الزهرة والمريخ.

يبدأ هذا المشهد الساحر بعد غروب الشمس بحوالي الساعة 9:20 مساءً تقريبًا، ومن ثم يبدأ القمر في التباعد عن هذا الاقتران بدءًا من يوم 22 يوليو.

أكد الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك في المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن المواقع الأمثل لمشاهدة الظواهر الفلكية تتمثل في الحقول الزراعية، والسواحل، والصحاري، والبراري، والجبال.

وأشار أستاذ الفلك في المعهد القومي للبحوث الفلكية إلى عدم وجود أي علاقة بين حركة الأجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض أكد أن هذا الموضوع لا يتعلق بالفلك بأي شكل من الأشكال، بل هو جزء من التنجيم وأشار إلى أن التنجيم يعتبر من الأمور الزائفة المرتبطة بالعرافة والأشياء الغيبية مثل قراءة الكفوف والفناجين وتوقع المستقبل وغيرها وأكد بقوة أنه لو كان التنجيم علمًا حقيقيًا، فإن الفلكيين سيكونون هم الأشخاص الأكثر تأهيلاً لدراسته وفهمه.

أكد تادرس أنه لا يوجد أي ارتباط بين ترتيب الكواكب في السماء وحدوث الزلازل على الأرض لو كان هناك صحة في هذا الادعاء، لكان الفلكيون قد لاحظوه منذ مئات السنين أوضح أن مشاهدة الظواهر الفلكية تعتبر ممتعة وتحظى بشعبية بين الهواة الذين يتابعونها ويصورونها، على الرغم من أن الجو الصافي وسماء خالية من السحب والغبار والرطوبة ضروريان يجب التنبيه إلى أن الظواهر الليلية لا تشكل أي خطر على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض ومن ناحية أخرى، يمكن أن تكون الظواهر النهارية المرتبطة بالشمس ضارة للعين، حيث أن النظر إلى الشمس بالعين المجردة يمكن أن يتسبب في ضرر كبير للعين.