بعد زيادة أسعار السجائر.. ماذا يحدث لجسمك حال التوقف عن التدخين بشكل مفاجئ؟

يعتبر التدخين من المسببات الأساسية للعديد من الأمراض الخطيرة، وبعد ارتفاع أسعار السجائر في الآونة الأخيرة دفع الكثير من الأشخاص المدخنين الإقلاع عنه، ولكنهم قد يفشلوا بسبب المعاناة الشديدة التي تسببها أعراض انسحاب النيكوتين التي تظهر عقب الإقلاع عن التدخين، فستشعر بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تتراوح شدتها ومدتها حسب مدة التدخين وعدد السجائر التي تدخنها يوميًا.

التوقف عن التدخين
بعد زيادة أسعارها… هذا ما يحدث لجسمك عند التوقف عن التدخين بشكل مفاجئ

الآثار الجانبية الشائعة للتوقف المفاجئ عن التدخين

كشف د.محمد هاني، أخصائي الصحة النفسية وعلاج الإدمان، الأعراض التي تظهر عقب الإقلاع عن التدخين، وهي كالتالي:

  • الانسحاب النيكوتيني: بعد التوقف عن التدخين بشكل مفاجئ، يشعر العديد من المدخنين بأعراض الانسحاب النيكوتيني والتي يشمل الصداع والتعب والقلق والتوتر والنوبات القصيرة من الصداع.
  • الاكتئاب: الإقلاع عن التدخين يسبب حالات من الحزن الشديد بعد زوال مادة النيكوتين المخدرة في الجسم وقد يصل في بعض الأحيان إلى الاكتئاب، ويمكن أن يستمر هذا الشعور لبضعة أسابيع.
  • القلق والغضب: من أبرز أعراض الإقلاع عن التدخين هو شعور الشخص بعدم القدرة على التحمل والصبر، حيث يكون سريع الغضب، وينتابه دائما الشعور بالقلق وهذه الانفعالات سببها الرغبة الشديدة في التدخين، ويمكنك التخلص من ذلك عن طريق ممارسة رياضة المشي في الهواء الطلق.
  • الرغبة في التدخين: يشعر العديد من المدخنين برغبة قوية في التدخين بعد التوقف عن التدخين، حيث يحدث هذا بسبب حاجة الجسم إلى النيكوتين، ويمكن أن تبدأ بعد 30 دقيقة فقط من آخر سيجارة وتبلغ ذروتها في الأسبوع الأول من الإقلاع على التدخين، ويستمر هذا الشعور لفترة قد تصل إلى عدة أسابيع.
  • تغيرات في الشهية: يصاحب الإقلاع عن التدخين تغييرات في الشهية، حيث يشعر بعض الأشخاص بالجوع الشديد، في حين يفقد البعض الآخر شهيتهم.
  • تحسن الصحة: يبدأ الجسم في التعافي بشكل فعال بعد التوقف عن التدخين، حيث تبدأ الرئتين في التنظيف والتجدد، وتتحسن الدورة الدموية وتنخفض ضغط الدم وتنخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

ما هي الأدوات المساعدة المتاحة للإقلاع عن التدخين

التوقف المفاجئ عن التدخين يعد أمرا صعبًا للغاية، وينصح بالتوقف بشكل تدريجي باستخدام الأدوات المساعدة مثل اللصقات النيكوتينية أو العلاج الإيكولوجي أو الأدوية المضادة للرغبة في التدخين كما يمكن للأشخاص الذين يفكرون في التوقف عن التدخين الحصول على المشورة والدعم من قبل الأطباء أو المستشارين المتخصصين في الإقلاع عن التدخين.
وهناك طريقة أخرى للإقلاع عن التدخين وهي الانقطاع غير المباشر عنه وهي الطريقة الأخرى التي يمكن للمدخن اتباعها إذا لم يستطع الابتعاد مباشرة، فإذا كان يدخن في اليوم 30 سيجارة مثلًا، فإنه يستطيع التخفيف من عدد السجائر إلى أن يقل العدد إلى سيجارة أو سيجارتين في اليوم، ثم يستطيع أن ينقطع بشكل كامل، وبذلك تكون أعراض انسحاب النيكوتين أقل حدة.