“قانون البناء الموحد”.. منع بيع الاراضي والعقارات في القرى والمدن إلا بعد تحقيق هذا الشرط الصعب.. وفقا لقانون البناء الجديد 2023!!!

تتيح القوانين الجديدة للبناء إمكانية الحصول على شهادة صلاحية، وذلك بموجب ضوابط وإشتراطات محددة تتعلق بترخيص البناء. تتعهد الجهات الإدارية المعنية بالتخطيط والتنظيم بمنح شهادة صلاحية الموقع للبناء بناءً على المعايير التخطيطية. وبالإضافة إلى ذلك، تم الموافقة على المادتين 42 و 43 من مشروع قانون البناء الموحد، واللتين تتطلبان إشتراطات ترخيص البناء.

اشتراطات الحصول على شهادة صلاحية البناء

ينبغي أن يتحمل الهيكل الإنشائي للمبنى وأساساته الأعمال المطلوبة وفقًا للضوابط المحددة في اللائحة التنفيذية للقانون. يتم تقديم طلب الترخيص عن طريق مهندس أو مكتب هندسي معتمد يؤكد سلامة العقار وأعمال التعلية، ومطابقتها للاشتراطات التخطيطية والبنائية للموقع والكودات والمواصفات الفنية وفي المناطق الريفية أو التجمعات العمرانية التي كانت قرى وقبل العمل بأحكام هذا القانون، يمكن إصدار تراخيص للمباني المقامة وفقًا للضوابط المحددة في الفقرتين الأولى والثانية من هذه المادة.

الحصول على شهادة صلاحية بناء

وسنعرض لكم من خلال السطور التالية كافة التفاصيل حول خطوات الحصول علي شهادة صلاحية بناءوفقًا للمادة 19 من القانون، تتحمل الجهة الإدارية المختصة مسؤولية منح أصحاب المصلحة بيانًا يؤكد صلاحية الموقع والإشتراطات التخطيطية في غضون أسبوعين من تقديم الطلبيمكن الحصول على شهادة صلاحية عن طريق التوجه إلى مهندس معتمد أو مكتب هندسي يقدم طلبًا للجهة المختصة بشؤون التخطيط والتنظيم ويقدم المستندات المطلوبة للحصول على الترخيص.