رئيس الوزراء: نستهدف زيادة الإيرادات الدولارية وفق خطة واضحة

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أن الدولة المصرية تولي أهمية كبيرة لسداد جميع مديونياتها، وتسعى جاهدة لزيادة الإيرادات الدولارية وفقًا لخطة واضحة، وأوضح أن أي تأخير في سداد بعض المديونيات ينتج عنه وضع مؤقت لشركات داخل مصر، ولكنه يتم التغلب عليه من خلال التنسيق اليومي مع البنك المركزي.

رئيس الوزراء: نستهدف زيادة الإيرادات الدولارية وفق خطة واضحة

وأكد أن برنامج الطروحات هو برنامج مصري بحت، وأن تركيز الدولة المصرية يركز على تشجيع القطاع الخاص، وأوضح أن البرنامج ليس مرتبطًا بصندوق النقد الدولي أو أي توجهات أخرى.

وأشار إلى أن الدولة تعمل حاليًا على التحضير لطروحات جديدة في الفترة المقبلة بعد النجاح الذي حققته في طرح العديد من الشركات التي تم الإعلان عنها سابقًا وتمت عمليات خروج للدولة بقيمة 1.9 مليار دولار.

وأوضح أن الدولة المصرية تهدف خلال الثلاث سنوات المقبلة لزيادة صادرات السلع بنسبة 20% وزيادة إيرادات السياحة بنسبة 20%، وزيادة تحويلات المصريين في الخارج بنسبة 10% سنويًا.

وأشار إلى أن الدولة تعمل على زيادة إيراداتها الدولارية، وقد تم التوصل إلى اتفاقيات مع القطاع الخاص في إطار برنامج الطروحات بقيمة 1.9 مليار دولار، حيث ستدخل الدولة حصيلة بقيمة 1.65 مليار دولار بالعملة الصعبة والباقي تم الحصول عليه بالجنيه المصري.

وأشار إلى أنه سيتم إطلاق منصة إلكترونية موحدة لتشغيل وتصفية الشركات بطريقة إلكترونية، حيث يتم التعامل عبر الإنترنت، وأوضح أن الدولة ستتحمل الضريبة العقارية لـ 20 قطاعًا صناعيًا.