قرار نهائي.. أول مرشح يعلن ترشحه رسميًا لانتخابات الرئاسة 2024 في مصر

قال اللواء محمد صلاح أبو هميلة، الأمين العام لحزب الشعب الجمهوري، بأن الهيئة العليا للحزب قد انتهت من انعقادها يوم السبت الموافق 8 يوليو 2023، حيث تم الاتفاق فيما بينهم على اسم مرشح الحزب لانتخابات الرئاسة المقبلة في مصر والمقرر أن يتم إجراءها خلال العام المقبل 2024، مشددًا على كون الحزب قد قرر خوض الانتخابات والمنافسة فيها ودعم مسار الديموقراطية في مصر خلال تلك الفترة.

أول مرشح لانتخابات الرئاسة في مصر

أصدر حزب الشعب الجمهوري بيان رسمي منذ قليل بعد الانتهاء من انعقاد اجتماع الهيئة العليا، حيث كشف البيان عن تفاصيل هذا الاجتماع وعن أبرز القرارات التي تم اتخاذها، وجاءت على هذا النحو التالي:

انتهى محضر الأمانة العامة المؤرخ في الخامس من يوليو من عام ٢٠٢٣ بنتيجة فرز الأصوات للاقتراع السري لقيادات الحزب التنظيمية والبرلمانية بأغلبية الأصوات التي وافقت على الدفع بمرشح رئاسي من الحزب للمنافسة على منصب رئيس الجمهورية في الانتخابات الرئاسية التعددية الخامسة لجمهورية مصر العربية وتفويض الهيئة العليا في اختيار المرشح.

قررت الهيئة العليا للحزب، تكليف حازم محمد سليمان عمر، رئيس الحزب ورئيس لجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ، بالترشح لمنصب رئيس الجمهورية في الانتخابات الرئاسية التعددية الخامسة لجمهورية مصر العربية، مرشحا حصريا عن حزب الشعب الجمهوري ومستوفيا للشروط الواردة بالمواد ١٤١، ١٤٢ بالفرع الأول من الفصل الثاني من الدستور.

الجدير بالذكر بأن الهيئة العامة لحزب الوفد كانت قد أعلنت في وقت سابق عن الدفع بمرشح في انتخابات الرئاسة المقبلة 2024، وعلى الأرجح سيكون المرشح هو رئيس الحزب الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد أو السيد فؤاد بدراوى سكرتير عام حزب الوفد.

وكان حزب السلام الديموقراطي قد أعلن كذلك عن الدفع بمرشح للانتخابات الرئاسية المقبلة وعلى الأرجح سيكون هو أحمد الفضالى رئيس الحزب.