مصلحة الضرائب: خفض نسبة الضرائب فى الموازنة الجديدة لـ71%

قام مستشار رئيس مصلحة الضرائب المصرية سعيد فؤاد بالكشف، عن أن المستهدف الضريبي للعام المالي 2023/2024 سيكون تريليون و500 مليار جنيه، وأشار فؤاد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد الباز في برنامج “آخر النهار” على قناة “النهار” إلى أن الحصيلة الضريبية للعام المالي 2022/2023 لم يتم الإعلان عنها بعد، ولكنه أشار إلى وجود مفاجآت سارة في هذا الصدد.

مصلحة الضرائب: خفض نسبة الضرائب فى الموازنة الجديدة لـ71%

وأكد فؤاد أنه لن يتم فرض ضرائب جديدة على المواطنين، وذلك لطمأنة المستثمرين والممولين، مع التأكيد على أهمية استقرار السياسة الضريبية في مصر باعتبارها أساس التعامل. وأضاف أن القانون تم تعديله عدة مرات، وصدر القانون رقم 30 لعام 2023 بزيادة الشريحة الأولى المعفاة من ضريبة الدخل من 15 ألف إلى 20 ألف جنيه.

وأوضح فؤاد أن الضرائب تعتبر إحدى المصادر السيادية التي تعتمد عليها الدولة، حيث كانت تمثل أكثر من 75٪ من إجمالي إيرادات الدولة في السابق، ولكن في الموازنة الجديدة تمثل 71٪، مما يعني تقليل الاعتماد على الضرائب في الموازنة العامة.

وبالنسبة لاستفادة المواطن من الضرائب، أوضح فؤاد أن مصلحة الضرائب تعد الممول الرئيسي لمشروع التأمين الصحي الشامل، الذي أكد عليه الرئيس السيسي ضرورة تطبيقه في جميع المحافظات، إلى جانب تنمية البنية التحتية وتطوير القرى الصغيرة وتحسين الخدمات العامة والمرافق. وأشار إلى أن المساهمة الضريبية تؤثر في الخدمات التي تُقدم في مختلف أنحاء البلاد.

واختتم فؤاد بالتأكيد على عدم وجود ضريبة زيادة، ولكن هناك جهودًا لتوسيع قاعدة المجتمع الضريبي وضم الاقتصاد غير الرسمي، بهدف تحقيق العدالة الضريبية بين المواطنين.