خلي بالك .. تحذير صادم وعاجل لمستخدمي أندرويد من تطبيقات تسرق بياناتك وتعرضك للخطر.. تفقدوا هواتفكم الآن

خلو بالكم .. تحذير صادم وعاجل لمستخدمي أندرويد من تطبيقات تسرق بياناتك وتعرضك للخطر.. تفقدوا هواتفكم الآن، يستهدف قراصنة الإنترنت او بالأصح لصوص الانترنت الهواتف الذكية التي تدعمها جوجل ببرامج خبيثة وضارة وخطيرة، وذلك لخداع أصحاب هذه الهواتف من أجل سرقة بياناتهم شخصية بما في ذلك الوصول الكامل إلى الخدمات المصرفية، ولذلك يحتاج الملايين من مستخدمي هواتف اندرويد أن يكونوا على دراية بالهجوم الذي يستهدف هواتفهم، فهو يعد التهديد الأكثر خطورة حاليا، لأنه يستخدم تكتيكا جديدا نسبيا لاختراق الأجهزة وملئها بالبرامج الضارة لسرقة أموال الضحايا، ونظرا لخطورة هذا الموضوع واهميته بالنسبة للكثيرين سوف نوضح لكم فى هذا المقال الطرق التي يتبعها المخترقون لانتهاك خصوصيتك على الإنترنت وما هى التطبيقات التى تحتوى على برمجية ضارة؟.

الطرق التي يتبعها المخترقون لإنتهاك خصوصيتك على الإنترنت:-

على الرغم من أن شركة “جوجل” لديها قواعد صارمة بشأن التطبيقات التي بتثبيتها على متجر Play الخاص بها، إلا أن لصوص الإنترنت قد توصلوا إلى طريقة جديدة لتثبيت فيروساتهم على أجهزة أندرويد.

  • اكتشف فريق Threat-fabric، أن المتسللون يقومون بتحميل التطبيقات إلى متجر جوجل Play التي تلتزم بجميع القواعد التي تنص عليها شركة جوجل، ولا تحتوي على أي تعليمات برمجية ضارة، ولكن في الحقيقة تقدم تطبيقاتهم وظائف خفية على عكس ما يتم الإعلان عنه، مما يترك المستخدم غير مدرك تماما أن هناك شيئا خطيرا يحدث في خلفية جهازه.
  • وبمجرد التثبيت التطبيق الضار، تظهر رسالة منبثقة على الشاشة تحذر من أن التطبيق يحتاج إلى تحديث ضرورى، ولكن بدلا من أن تأتي هذه الترقية عبر متجر جوجل Play الرسمي، يتم نقل مالكي الهواتف إلى مواقع ويب تابعة لجهات خارجية حيث يتم بعد ذلك تنزيل البرامج الضارة مباشرة على الجهاز.
  • وبإستخدام هذا التكتيك المزعوم Dropper، من المستحيل أن تكتشف جوجل التطبيقات المزيفة أو تزيلها من متجرها، ومما يزيد الطين بلة، حيث تم العثور على أحدث مجموعة من التطبيقات الخطرة لتثبيت برمجية Sharkbot و Vultur الضارة على هواتف أندرويد، والتي تتمتع بالقدرة الكاملة على سرقة التفاصيل المصرفية من الأجهزة المصابة، وبمجرد أن تصبح هذه البيانات في أيدي المتسللين، يمكن استخدامها لسرقة الأموال وإجراء المعاملات دون إذن المالك.

التطبيقات التي تحتوي على برمجية ضارة:-

  • ( Codice Fiscale ) تم تحميله أكثر 10 آلاف عملية تثبيت.
  • ( File Manager Small، Lite ) تم تحميله أكثر من 10 آلاف عملية تثبيت.
  • ( Recover Audio, Images & Videos ) تم تحميله أكثر من 100 ألف عملية تنزيل.
  • ( Authentication ) تم تحميله أكثر من 10 آلاف عملية تنزيل.
  • ( Finances Tracker ) مع 1000 عملية تنزيل.