“متوديش نفسك في داهية”.. الحكومة حذرت فئة من المواطنين تحذير شديد بخصوص الـ20 جنيه البلاستك الجديدة وقد يصل الأمر للغرامة أو السجن… أوعى تعمل زيهم!!

موخرًا تم طرح عملة بلاستيكية جديدة وهي الـ20 جنيه وذلك ليتم التعامل بها في الأسواق، حيث حازت هذه العملة على ضجة كبيرة كما حدث عند طرح الـ10 جنيه، ولكن البعض استخدامها على أنها نوع من أنواع الهدايا التي يمكن تقديمها للأطفال والكبار في العديد من المناسبات والأعياد، مع العلم أنها لم يتم تداولها بشكل كبير في الأسواق مما دفع من يمتلكها إلى بيعها بأكثر من سعرها، وهذا ما حذرت الحكومة المواطنين من القيام به، ولمزيد من التفاصيل تابع السطور القادمة.

عقوبة الامتناع عن التعامل بالعملات البلاستيكية الجديدة

فرضت الحكومة عقوبة على المواطنين الذين يرفضون التعامل بالعملة البلاستيكية الجديدة سواء فئة الـ20 جنيه أو الـ10 جنيه، حيث تتمثل تلك الغرامة في دفع   100.000جنيه، وذلك وفقًا لما نصت عليه المادة رقم 377 من قانون العقوبات،  فإذا لم تكن العملة مزورة ويتم الامتناع عن التعامل بها وهي لا تتجاوز فئة الـ100 جنيه،  ولتجنب دفع الغرامة والتعرض للعقاب يجب التعامل بتلك العملات وعدم الاحتفاظ بها أو بيعها في السوق السوداء بأكثر من سعرها.

عقوبة الامتناع عن التعامل بالعملات البلاستيكية الجديدة
عقوبة الامتناع عن التعامل بالعملات البلاستيكية الجديدة

قرارات اضافتها الحكومة

قامت الحكومة أيضًا بإضافة بعض القرارات بأنه سيتم زيادة العقوبة على المواطنين الذين يمارسون أنشطة مختلفة تؤثر سلبيًا على اقتصاد البلد، مع العلم أنها في هذه الحالات قد تصل العقوبة للسجن لمدة لا تقل عن 6 أشهر، كما يتم يتم دفع غرامة مالية قدرها مليون جنيه.