اعرفه حالاً… قانون هام يخص ملايين المواطنين الراغبين في حجز وحدات الإسكان الاجتماعي 2023

يعتبر القانون رقم 93 لعام 2018  هو المختص بدعم التمويل وقانون الإسكان الإجتماعي و الاستفادة الخاصة بالمواطن بأكثر من وحدة من الوحدات الخاصة ببرنامج الإسكان الإجتماعي، إذ أن هذه المادة نصت على أنه لا يجوز للمواطن أن يستفيد بأكثر من وحدة سواء كانت هذه الوحدة قطعة أرض معدة للبناء أو وحدة سكنية، و يشتمل هذا الحظر على الشخص والأسرة التي تتكون من الزوجة والاولاد القصر.

كما أن المادة رقم أربعه من القانون تنص على أنه يجب على المستفيد أن يسكن الوحدة، وذلك إذا نصت على برنامج الإسكان الإجتماعي في حالة السكن أو الشغل من خلال الفرد أو الأسرة على نحو دائم أو منتظم لمدة لا تقل عن خمس سنوات.

و يتم الاستثناء في حالة تم صدور قرار من خلال إدارة الصندوق كما أنه يجب أن يلتزم المستخدم بقطعة أرض خاصة بالبناء طبقًا لجميع الضوابط والشروط التي تقوم الهيئة المختصة بشؤون التنظيم والتخطيط والبناء باستخدامها لغرض المعيشة او السكن.

يجب العلم أنه لا يجوز لأي منتفع التصرف أو التعامل في هذه الوحدة السكنية قبل المدة المحددة من الفقرة الأولى، كذلك عدم التصرف في المباني إلا بعد مرور خمس سنوات وذلك بعد إعتماد هذا المبنى من الجهة الإدارية الخاصة بالتنظيم والتخطيط، بالإضافة إلى موافقة إدارة الصندوق؛ لأن أي عمل مخالف في الأراضي أو الوحدات الخاصة ببرنامج الإسكان الإجتماعي يكون مخالف لأحكام القانون.