بعد قرار البنك المركزي. مفاجأة في سعر الدولار أمام الجنيه داخل البنوك والسوق السوداء

قالت لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي المصري، خلال اجتماعها الأخير والذي عقد خلال اليوم الخميس، بأنها قد قررت تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة الواحدة، وكذلك سعر العملية الرئيسية في البنك للمرة الثالثة خلال العام الجاري، وذلك بنسب 18.25% و19.25% و18.75% على الترتيب، وهو الأمر الذي جعل البعض يتوقع وجود آثر كبير لهذا الأمر على أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الجنيه المصري، والذي بدأ في مرحلة التعافي، وخلال الشهور القليلة الماضية نجح في أن يحافظ على قيمته أمام باقي العملات داخل البنوك.

مفاجأة تنتظر سعر الجنيه أمام الدولار

قال البنك المركزي المصر]، بأن مسار سعر الفائدة والعائد الأساسي يعتمد بشكل كبير على معدلات التضخم المتوقعة، وليس المعدلات الحالية، ولهذا فإن قرارات البنك الأخيرة هدفها الأساسي هو الحفاظ على الأوضاع النقدية كشرط أساسي من أجل تحقيق معدلات التضخم المستهدفة والبالغة 7% (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من العام المقبل.

وفي هذا الصدد، قال أبوبكر الديب، مستشار المركز العربي للدراسات بأن قرارات تثبيت سعر الفائدة كان متوقعًا، ويؤكد بأن الأوضات الاقتصادية في مصر مستقرة إلى حد كبير للغاية، والبنك المركزي هو من يتحكم في السياسات النقدية ومعدلات التضخم، وهو أمر يعطي مؤشر جيد وإيجابي للمستثمرين والمؤسسات الدولية.

وأوضح “الديب” في تصريحاته بأن قرار تثبيت الفائدة يؤكد وجود تحسن كبير في سيولة العملات الأجنبية، وهو أمر في غاية الأهمية من أجل أن تنجح الحكومة في إبقاء تكلفة خدمة الدين المحلي تحت السيطرة خلال الفترة المقبلة.

وفي هذا الصدد، قالت تقارير إعلامية بان مصر سوف تتخلي عن توصيات صندوق النقد فيما يتعلق بخفض قيمة الجنيه ورفع أسعار الفائدة، هو قرار إيجابي للغاية فيما يتعلق بدفع عجلة التنمية والنمو وزيادات الصادرات وخفض معدلات التضخم.

أسعار الدولار اليوم أمام الجنيه

الجدير بالذكر بأن سعر الجنيه قد نجح في الحفاظ على قيمته أمام الدولار الأمريكي داخل مختلف البنوك، وقد جاءت الأسعار بعد آخر تحديث عقب قرارات البنك المركزي على هذا النحو التالي:

    • البنك الأهلي المصري: 30.75 جنيه للشراء و30.85 جنيه للبيع
    • بنك مصر: 30.75 جنيه للشراء و30.85 جنيه للبيع
    • سعر الدولار في بنك كريدي أجريكول: 30.85 جنيه للشراء و30.95  للبيع.