“البحوث الفلكية توضح”.. اقتران القمر مع الزهرة والمريخ والحشد النجمى خلية النحل اليوم

أعلن الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عن حدوث اقتران فلكي نادر في الكرة الأرضية اليوم الخميس، وهو اقتران القمر مع كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) وكوكب المريخ (الكوكب الأحمر) والحشد النجمي خلية النحل Beehive في برج السرطان على بُعد 580 سنة ضوئية من الأرض، ويبلغ عمره 600 مليون سنة.

أوضح تادرس أن هذا الاقتران الفلكي البديع يمكن مشاهدته عند دخول الليل باتجاه الغرب في ذلك اليوم، ويمكن رؤية كوكبي الزهرة والمريخ بالعين المجردة السليمة.

وتابع: أن رؤية حشد خلية النحل تتطلب استخدام نظارة معظمة أو تلسكوب صغير بسبب صعوبة رؤيته بالعين المجردة، ويبدأ غروب هذا المشهد في تقريبا الساعة 10:35 مساءً.

أكد تادرس بشدة أنه لا يوجد علاقة بين حركة الأجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض، وأشار إلى أن التنجيم ليس من الفلك بل هو علوم زائفة متعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه وأضاف تادرس بأنه لو كان التنجيم علمًا حقيقيًا، فإن الفلكيين سيكونون أول من يدرسونه.

أكد تادرس أيضًا عدم وجود علاقة بين اصطفاف الكواكب وحدوث الزلازل، وإذا كان ذلك صحيحًا لكان الفلكيين قد لاحظوه منذ مئات السنين وشدد على أن الظواهر الفلكية مشاهدتها ممتعة جدًا ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها، شرط أن يكون الجو صافيًا والسماء خالية من السحب والغبار وبخار الماء.

وأكد تادرس بأن الظواهر الليلية ليس لها أي تأثير سلبي على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، ولكن يجب الحذر من الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس، فإن النظر إلى الشمس بالعين المجردة يمكن أن يؤدي إلى ضرر كبير على العين.