التموين: 19 قرشًا سعر تكلفة رغيف العيش والوزارة تتكفل بسداد فرق التكلفة للمخابز

تستمر وزارة التموين والتجارة الداخلية في طرح رغيف الخبز على البطاقات التموينية بسعر 5 قروش للمواطن، رغم تعديل تكلفة إنتاج الرغيف بعد زيادة أسعار السولار، وفي هذا الصدد أصدر وزير التموين توجيهًا وزاريًا رقم (13) لسنة 2023 بشأن تعديل تكلفة رغيف الخبز، بعد قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بزيادة أسعار السولار. وبموجب هذا التوجيه، ستصبح تكلفة الرغيف 19 قرشًا وسيباع للمواطن على البطاقات التموينية بـ 5 قروش، وستتكفل الوزارة بسداد فرق التكلفة للمخابز.

طرح رغيف الخبز على البطاقات التموينية بسعر 5 قروش

وتقضي المادة الأولى من التوجيه بتعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز المدعم في المخابز البلدية التموينية في القطاعين (العام والخاص)، في ضوء قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية. وستحتسب تكلفة تصنيع الرغيف في المخابز البلدية التي تستخدم وقود (السولار) في عملية التصنيع.

وتقضي المادة الثانية من التوجيه بأن تقوم الهيئة العامة للسلع التموينية بسداد صافى تكلفة تصنيع رغيف الخبز المنتج في المخابز البلدية التى تستخدم وقود (السولار) في القطاعين (العام والخاص)، بالإضافة إلى جزء من تكلفة التصنيع لتسوية قيمة تأمينات عمال المخابز البلدية في قطاع (الخاص) على كل رغيف، وذلك طبقًا لما يثبت من مبيعات خبز بلدي مدعم على نظام البطاقات التموينية.

التموين: 19 قرشًا سعر تكلفة رغيف العيش والوزارة تتكفل بسداد فرق التكلفة للمخابز
توجيه وزاري

 

حصة بطاقة التموين من الخبز البلدي

الجدير بالذكر أن حصة بطاقة التموين من الخبز البلدي هي 5 أرغفة يوميًا لكل فرد مقيد على البطاقة، أي 150 رغيفًا شهريًا للفرد الواحد، وتشمل حصة بطاقة التموين المكونة من 4 أفراد 20 رغيفًا يوميًا بسعر 1 جنيه، بينما تحصل البطاقة المكونة من 3 أفراد على 15 رغيفًا يوميًا بسعر 75 قرشًا، وتحصل البطاقة المكونة من فردين على 10 أرغفة يوميًا بسعر 50 قرشًا، وتحصل البطاقة المكونة من فرد واحد على 5 أرغفة يوميًا بسعر 25 قرشًا.

يذكر أن مصر تقوم بإنتاج حوالي 270 مليون رغيف من الخبز المدعم يوميًا لتلبية احتياجات 23 مليون بطاقة تموين مقيدة عليها أكثر من 71 مليون مواطن مستحق لحصة الخبز المدعم، وتتحمل الدولة فارق التكلفة بين سعر البيع وسعر الإنتاج للاستمرار في دعم الخبز لكافة المواطنين، كما أن هناك حوالى 30 ألف مخبز بلدي مدعم في مصر ينتج من 250 إلى 270 مليون رغيف بشكل يومي لصالح 71 مليون مستفيد من نظام الخبز المدعم على البطاقات التموينية، كما تعمل الدولة على توصيل الغاز الطبيعي للمخابز المدعمة التي تعمل بالسولار وتحويلها إلى الغاز الطبيعي، كما أن هناك حوالى 15 ألف مخبز يعمل بالغاز الطبيعي و15 ألف آخرون يعملون بالسولار.