بـ3 قرارات تاريخية.. عاجل| مصر تبدأ رسميًا فك ارتباطها بـ “الدولار الأمريكي” !!

قالت تقارير إعلامية صباح اليوم، بأن مصر قد بدأت بالفعل في اتخاذ خطوات من شأنها أن تفك ارتباط الجنيه بالدولار، وهذا بعدما زاد الطلب بشكل كبير على الدولار خلال الفترة الأخيرة، وهذا بجانب معانأة العملة الأمريكية من نقص حاد في الأسواق خلال الفترة الماضية وهبوط مستوى أمام بعض العملات الأجنبية الأخرى، وهو ما دفع بعض الدول ومن بينها مصر للبحث عن بدائل أخرى في التعاملات التجارية بخلاف الدولار.

مصر تبدأ في فك ارتباطها بالدولار الأمريكي

كشفت التقارير عن كون “القاهرة” قد بدأت في ملف فك الارتباط بين الجنيه والدولار خلال الساعات الأخيرة، مؤكدة بأن هذا الأمر في غاية الأهمية لمعالجة عجز الميزان التجاري خلال هذه الفترة.

وقد تحركت الدولة المصرية في هذا الملف عن طريق 3 قرارات هامة، وهي:

  1. استخدام اليوان في التبادل التجاري مع الصين:
    بدأت الحكومة المصرية في تنفيذ هذا القرار من عام 2016، وذلك عن طريق التوسع في الاتفاقات والتبادل التجاري مع بعض الدول وعلى رأسهم الصين باستخدام عملات آخرى بخلاف الدولار.

    وكان البنك المركزي في مصر قد وقع على اتفاقية مع بنك الشعب الصيني لمبادلة العملة  بقيمة 18 مليار يوان لمدة ثلاث سنوات.

  2. إصدار مؤشر للجنيه المصري:
    قال محافظ البنك المركزي، حسن عبد الله، بأن البنك يقوم خلال هذه الفترة بإعداد مؤشر لتحديد قيمة الجنيه المصري مقابل باقي العملات الأجنبية المختلفة وليس الدولار فقط، مؤكدًا بأنه قد أصبح من غير المقبول بأن يتم تحديد قيمة الجنيه بناءًا على سعر الدولار فقط.
  3. روسيا تعتمد الجنيه المصري:
    وافق البنك المركزي الروسي خلال وقت سابق من هذا العام على اعتماد عدد من العملات العالمية  لمختلف الأسواق ومن بينها الجنيه المصري، وهو الأمر الذي يسهل كثيرًا في عمليات التبادل التجاري بين مصر وروسيا، والتي يمكن الآن استخدام الروبل الروسي فيها بدلًا من الدولار الأمريكي.