“ خبر صادم الحقوا أنفسكم قبل ما تتعرضوا الغرامة أو الحبس ” قرار هام وعاجل من وزارة الداخلية لأصحاب بعض بطاقات الرقم القومي بالتوجه الي السجل المدني قبل توقيع العقوبة عليهم.

كل دوله لها القوانين والتشريعات الخاصة بها التي ويسير على نهجها شعب تلك الدولة، وكما هو متعارف في مصر فإن بطاقة الرقم القومي تعتبر من أحد أهم الاوراق التي من الضروري التعامل بها في كافة المنصات و النواحي الإدارية في مصر حيث أنه لا يوجد فردين في مصر يحملوا نفس الرقم القومي مما يدل على ان كل رقم قومي يعبر عن شخص واحد بكل سجلاته الإدارية في ملفات الدولة لذلك كان من الواجب الاهتمام بها وتوقيع كافة العقوبات على الإخلال بتلك الميزة المهمة، يتم استخراج بطاقة الرقم القومي منذ أن يكمل الفرد 15 عام ذكر او انثي فيقوم بالتوجه الي السجل المدني الخاص به و القيام بعمل كافة الإجراءات و استخراجها.

الغرامات الموقعة على أصحاب بطاقات الرقم القومي.

كما أكدنا على أهمية بطاقة الرقم القومي فإنه يوجد بعض العقوبات التي يمكن أن يتم تطبيقها على المتخلفين عن تلك الميزة، حيث أنه من لم يقوم بالالتزام بتلك البطاقة يتعرض للسجن أو يتم منعه من السفر إلي جانب بعض الغرامات المالية الاخرى التي يتم توقيعها وهي كالاتي.

• يتم في حالة التأخر عن استخراج بطاقة الرقم القومي في جمهورية مصر العربية لأول مره في سن 15 عام القيام بدفع غرامة قدرها 100جنيهاً.

• وفي حالة ما إذا تم التأخر عن تجديد البطاقة في الميعاد المحدد لها بثلاثة أشهر يقوم الفرد بدفع غرامة قدرها 50 جنيهاً.

• القيام بدفع غرامة قيمتها 100جنيهاً في حالة التعامل ببطاقة منتهية.

• وغرامة مالية وقدرها 50جنيهاً في حالة عدم استخراج بدل فاقد في حالة فقدان البطاقة من تاريخ تحرير محضر الفقدان.