“هينزل جامد”.. رويترز تكشف عن موعد انخفاض سعر الدولار أمام الجنيه في البنوك

كشفت تقارير إعلامية عن إمكانية حدوث انخفاض مفاجئ في سعر الدولار الأمريكي امام الجنيه المصري خلال الفترة المقبلة، وهذا بحسب استطلاع رأي قامت به وكالة رويترز للأنباء لعدد كبير من الخبراء الاقتصاديين والذين كشفوا عن وجهات نظرهم وتوقعاتهم لموعد انخفاض سعر الدولار الأمريكي داخل البنوك المحلية وكذلك لما سيكون عليه وضع الاقتصاد المصري والجنيه خلال ما تبقى من العام الجاري 2023.

رويترز تتوقع موعد انخفاض سعر الدولار

قالت التقارير الإعلامية بأن البنك المركزي المصري كان قد سمح للدولار الأمريكي بالارتفاع أمام الجنيه 32 جنيهًا في مطلع يناير الجاري، قبل أن يعود ليتداول تحت مستوى الـ 30 جنيها بقليل، وذلك من أجل تنفيذ سياسات سعر الصرف الحر للجنيه المصري.

وأوضحت وكالة رويتر بأن الخبراء يتوقعون بأن يحدث الجنيه المصري ارتفاع أمام الدولار الأمريكي خلال الشهور الخمسة المقبلة،حيث من المتوقع بأن ينخفض سعر صرف الدولار من مستوى 29.8 جنيه في الوقت الحالي إلى نحو 26.24 جنيه في نهاية شهر يونيو المقبل، أي قبل دخول السنة المالية الجديدة.

وأشارت التقارير كذلك إلى كون الخبراء توقعوا بأن يعود بعد ذلك الدولار للارتفاع من جديد والوصول إلى مستوى 28.5 جنيه مصري بنهاية شهر يونيو 2024 أي بعد عام ونصف من الآن.

الجدير بالذكر بأن البنك المركزي المصري كان قد أعلن في وقت سابق عن بداية سياسة تحرير سعر صرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية وهذا من ضمن اتفاقيات الدولة مع صندوق النقد الدولي، وهو الأمر الذي أدى إلى حدوث انخفاض لقيمة الجنيه في مقابل باقي العملات وعلى رأسها الدولار.