“هتزيد 15% مرة واحدة”.. الحكومة تكشف موعد زيادة المعاشات ومفاجأة سارة للموظفين

يتساءل الكثيرون من أصحاب المعاشات والذي يقدر عددهم بنحو 10.5 مليون مواطن حول الجمهورية عن موعد الزيادة الجديدة للمعاشات والمقرر لها العام الجاري 2023، وهذا بعدما قالت الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي بأن هناك زيادة جديدة قادمة في المعاشات وفقًا لما ينص عليه القانون بشأن وجود زيادة دورية وسنوية في المعاشات لكل المستفيدين على مستوى محافظات الجمهورية.

موعد زيادة المعاشات 2023

قالت الجهات الرسمية في وزارة التضامن الاجتماعي، بان موعد زيادة المعاشات القادمة ستكون في مطلع شهر يوليو المقبل، وهذا بحسب ما ينص عليه قانون التأمينات لسنة 2019، وخاصة المادة رقم 35 والتي تؤكد بانه يتم صرف زيادة في معاشات المواطنين بحد أقصى 15% في مطلع يوليو من كل عام.

وبحسب ما ذكرته تقارير إعلامية، فإن وزارة التضامن الاجتماعي كانت قد صرفت زيادة المعاشات لسنة 2022 بشكل مبكر، وتحديدًا في شهر أبريل الماضي، ولكن الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية قد أكدت بان الزيادة المقبلة ستكون في موعدها المحدد وفقًا للقانون وهو الأول من يوليو 2023، وهذا في حال عدم صدور أي قرار بعكس ذلك.

وكانت الهيئة القومية للتأمينات قد اكدت بان صرف معاشات شهر فبراير 2023 سوف يبدأ في الأول من الشهر، وذلك لأكثر من 10 مليون مواطن على مستوى الجمهورية، وسيتم الصرف بالطرق المعتادة من خلال مكاتب البريد وماكينات الصراف الآلي والبنوك المختلفة.

موعد زيادة مرتبات القطاع الخاص

في سياق منفصل، قال المجلس القومي للأجور، بأنه قد تقرر رفع الحد الأدنى للأجور بالنسبة للعاملين في القطاع الخاص بدءًا من شهر يناير الجاري 2023، مشددًا على كون كافة الشركات سوف تلتزم بهذا القرار وسيتم تطبيقه تحت إشراف الجهات المختصة في الحكومة المصرية.