الموظفين هيطيروا من الفرحة.. رسميًا 45 يوم أجازة للموظفين طبقا لقانون العمل الجديد 2023.. التفاصيل

لا تزال إلى الآن المواد من المادة 97 وحتى المادة 106 من مشروع قانون العمل الجديد قيد المناقشة بمجلس النواب ، ويقوم قانون العمل بتحديد وتنظيم العلاقة بين العمال وأصحاب الأعمال في القطاع الخاص، من أجل تحديد كلا من الإجازات المستحقة للعاملين والمدة المحددة لأيام العطلات على مدار العام، ومن خلال الأسطر القليلة القادمة نعرض لكم كافة التفاصيل الخاصة بقانون العمل الجديد، لمزيد من التفاصيل تابع المقالة إلى النهاية.

مشروع قانون العمل الجديد

  • من حقوق الموظف في القطاع الخاص الحصول على إجازة سنوية بأجر، ولا تحسب أيام العطلات من الأعياد والمناسبات ونهاية الأسبوع، وتأتي المدة كالآتي: “15 يومًا في السنة الأولى،21 يومًا اعتبارًا من السنة الثانية، ولمن أمضى عشر سنوات كاملة 30 يومًا، ولمن تجاوز سنه الخمسين عامًا 45 يومًا، ولذوي الاحتياجات الخاصة 45 يومًا، وفي حالة أن مدة الخدمة للعامل تقل عن سنة تكون مدة إجازته ستة أشهر على الأقل في خدمة صاحب العمل.
  • وقام القانون بتحديد سبعة أيام إضافية للعمال في المناطق الخطرة.
  • يجب على العامل الحصول على إجازة سنوية مدتها 15 يومًا، وتكون محتوية على 6 أيام متصلة على الأقل، بالإضافة إلى تسوية رصيد الإجازات.
  • يستحق العامل أجرًا عن ساعات التشغيل الإضافية بالإضافة إلى أجره عن ساعات العمل الأصلية، ويكون ذلك طبقًا للمتفق عليه في عقد العمل الفردي أو الجماعي.
  • للعامل الحق في تحديد موعد إجازته السنوية، إذا كان متقدمًا لأداء الامتحان في إحدى مراحل التعليم، وتكون الإجازة بأجر عن أيام الامتحان الفعلية، ولا يتم حسابها من رصيد الإجازة السنوية.