التدخين فيه سُم قاتل.. أضرار خطيرة على المدخنين “يدمر الجهاز العصبي ويُشيب الإنسان في أيام”

نعرض لكم إحصائيات التدخين في الدول العربية حيث أن التدخين بلاء للمجتمعات، فهو يسبب الكثير من المشاكل للمجتمعات والأسر، لأن التدخين يسبب الكثير من الأضرار الصحية للمدخنين، وهو ما يسمى بالإيجابي والمباشر كما أن هناك تأثيرًا سلبيًا أو غير مباشر، ويقصد به الأشخاص المتواجدون في المكان الذي يجلس فيه المدخنون أثناء التدخين، مما يؤثر على صحتهم ويسبب الأمراض.

كيف يؤثر التدخين على جسم الإنسان؟

المكون الرئيسي لسجائر التبغ هو عقار النيكوتين، وهو أحد المنشطات التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي، ثم ينتقل عبر الدم الغني بالأكسجين ثم يصل إلى القلب حتى يتم ضخه في جميع أنحاء الجسم حتى تصل إلى الدماغ مباشرة عبر الأوعية الدموية.

يشعر المدخنون بالسعادة عند وصول النيكوتين إلى الجهاز العصبي المركزي، وعندما ينتهي تأثيره، يشعر المدخن بشعور آخر بعدم الراحة يشعر به المدخن في هذه اللحظة، مما يؤدي إلى الميل إلى تدخين المزيد من السجائر احصل على تأثير المتعة التي يشعر بها.

آثار التدخين على الجهاز العصبي المركزي للمدخنين

هناك العديد والعديد من الأضرار التي تحدث نتيجة للتدخين ، وعادة ما تكون من أخطر العواقب التي تؤثر على صحة الإنسان، ويمكن أن تصل الأضرار التي يسببها التدخين إلى الموت ، ولكن الأضرار الرئيسية التي يمكن أن يتعرض لها المدخن في أي وقت هي التوتر- قلة التركيز وألم – صداع – دوار – تهيج مفرط – قلق – اكتئاب – إضطراب النوم.

آثار التدخين على القلب والأوعية الدموية

يضر التدخين بالقلب والأوعية الدموية بشكل عام ، لأن النيكوتين يسبب تضييق الأوعية الدموية، مما يؤدي بمرور الوقت إلى انسداد عملية تدفق الدم، لأنه يتلف الأوعية الدموية ويؤدي إلى مرض الشريان المحيطي المعروف هذا هو أحد مضاعفات تصلب الشرايين ، فبالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن يؤدي ضعف جدران الأوعية الدموية وارتفاع نسبة الجلطات الدموية إلى السكتة الدماغية.

آثار التدخين على الجلد والجهاز الهضمي

من أهم أضرار التدخين هو تأثيره على الشعر والأظافر والجلد نتيجة المواد الموجودة في التبغ ، حيث أنها تسبب أضراراً بالغة مثل سرطان الجلد ، والتهابات فطرية، والصلع ، وتساقط الشعر، وشيب الشعر أما الضرر الذي يصيب الجهاز الهضمي فيعتبر كارثة كبيرة لأنه يؤدي إلى أمراض سرطانية ويؤدي إلى سرطان الحلق والفم أو سرطان البنكرياس وسرطان الحنجرة أو المريء ومرض السكري.