الداخلية تبحث عن أصحاب هذه البطاقات اعرف هم مين….. قرارات جديدة لاستخراج البطاقة واستلامها في نفس اليوم.

بطاقة الرقم القومي هي البطاقة الشخصية التي تحتوي على كل بيانات الشخص كم أنها تعبر عن هويته، وكان يتم إصدارها عند بلوغ الفرد 16 عام ولكن تم تعديل هذا القانون في يوليو 2022 ليصبح سن استخراج البطاقة هو عند بلوغ المواطن 15 عام بدلا من 16 عام، ويتم استخراجها من قبل هيئة الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية وهي أهم شيء يمتلكه كل شخص، فبدونها تتوقف حياته ولايكون قادرا على السفر أو الإدلاء بصوته في الانتخابات أو استخراج رخصة قيادة أو حتى مجرد المشي في الطريق، وقد حذرت وزارة الداخلية من أن يتم إستخدام بطاقة قديمة ولا يقوم الفرد بتجديد البطاقة أو استخراج بطاقة جديدة وأن من يفعل ذلك سوف يعرض نفسه للغرامات وعقوبة الحبس، كما حذرت وزارة الداخلية أن أي فرد يقوم بالتعامل بأكثر من بطاقة شخصية لأنه وفقا لقانون الأحوال المدنية الصادر من وزارة الداخلية وفقاً للمادة رقم “143 لسنة 1994” فإنه سيتم معاقبته بالحبس لمدة لا تقل  عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تزيد على ألف جنيه وذلك لكل من قام باستعمال بطاقة شخصية لشخص آخر.

حالات دفع غرامة بشأن بطاقة الرقم القومى


‌1- يتم دفع 100 جنيه غرامة تأخير إصدار بطاقة الهوية لأول مرة وذلك بعد التأخر في استخراج بطاقة الرقم القومي بعد الوصول إلى السن القانونية وهي 15 عام.

‌2- يتم دفع غرامة قدرها 100 جنيه وذلك عند قيام صاحب البطاقة باستخدام البطاقة القديمة بعد إصدار بطاقة الهوية الجديدة وذلك لأي سبب كان سواء في الجهات والمؤسسات الحكومية أو أي جهة أخرى.

‌3- كما أنه في حالة عدم تحديث البيانات سيتم دفع غرامة مالية قدرها 50 جنيهاً مصرياً، عند عدم القيام بتحديث البيانات وخاصة أماكن الإقامة، وذلك بعد 3 اشهر من التغيير.

‌4- يتم دفع غرامة قدرها 50 جنيها مصريا في حالة عدم القيام بتجديد البطاقة الشخصية بعد انتهاء مدتها، والتي تصل إلى 7 سنوات وعدم قيام صاحب البطاقة بتحديث بياناته.

‌5- كما أنه يتم دفع 50 جنيه غرامة في حالة فقدان بطاقة الهوية أو تلفها ، وعدم قيام الشخص بتجديد البطاقة أو الإبلاغ عنها خلال فترة تصل إلى 15 يومًا.

فئات مستثناة من وزارة الداخلية من دفع أي غرامة بشأن  بطاقة الرقم القومي


هذا وقد أكدت وزارة الداخلية على عدم دفع بعض الفئات الخاصة أي غرامات بشأن مخالفات بطاقة الرقم القومي واعفائهم تماماً من تلك الغرامات، وهم كالتالي:
1- المرضى وذلك بشرط إحضار بيان أو تصريح طبي يؤكد نوع الحالة المرضية.

2- إعفاء ذوي الهمم.

3- وأيضاً إعفاء كبار السن.

المستندات المطلوبة لإستخراج بطاقة الرقم القومي لأول مرة


‌1. استمارة أو نموذج استخراج البطاقة من السجل المدني، ويوجد منها 3 فئات وهم كالتالي:
– استمارة عادية فئة 45 جنيهًا، تُسلم بعد 15 يومًا.

– استمارة عاجلة فئة 120 جنيهًا، تُسلم بعد 3 أيام.

– استمارة مميزة فئة 170 جنيهًا، تُسلم بعد 24 ساعة.

‌2. المستندات التي تدل على تغيير البيانات الخاصة بصاحب البطاقة مثل الزواج أو العمل أو الإقامة.

‌3. يجب أن لا يقل سن المتقدم بطلب الاستخراج عن 16 عاما.

‌4. شهادة ميلاد من السجل المدني.

‌5. عند الذهاب الى تقديم الأوراق يجب اصطحاب ضامن من العائلة ويكون من “الدرجة الأولى”.