البترول تكشف تفاصيل اكتشاف حقل جديد للغاز الطبيعي في العريش

كشف المهندس حمدي عبد العزيز المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، تفاصيل الكشف عن حقل للغاز الطبيعي موجود في القرب من مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، مشيرا إلى أنه يجري حاليا تقييم التقديرات للاحتياطيات بالكشف البترولي، من أجل تحديد كافة التفاصيل المتعلقة عن هذا الحقل.

وقال المتحدث باسم وزارة البترول في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفي ببرنامج صالة التحرير على فضائية صدى البلد مساء اليوم الأحد، أن الكشف عن حقل الغاز الطبيعي في العريش يأتي في إطار خطة وزارة البترول للبحث والاستكشاف من أجل زيادة الإنتاج والاحتياطي، بما يؤثر بالإيجاب على الاقتصاد المصري.

وأشار عبد العزيز إلى أن الكشف البترولي يعد هو الأول من نوعه لشركة شيفرون الأمريكية العملاقة في مصر، وذلك من دخولها العمل بالاستكشاف في منطقة البحر المتوسط وحصولها على 3 مناطق في عام 2020، وذلك بعد ما أعلنت الشركة في أوائل ديسمبر الماضي عن اكتشاف بئر غاز جديد في مناطق عملها بمصر يسمي نرجس 1 حسب هيئة الاستعلامات المصرية على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

البترول تكشف تفاصيل اكتشاف حقل جديد للغاز الطبيعي في العريش
اكتشاف حقل غاز طبيعي بالقرب من العريش

وذكرت هيئة الاستعلامات المصرية، أن البئر الجديد يقع في منطقة النرجس البحرية في البحر المتوسط بالقرب من العريش بشمال سيناء، وتصل مساحة امتياز المنطقة نحو 445 ألف فدان، وشركة شيفرن هي المشغل بحصة 45% من الامتياز، و45% امتياز لشركة أيوك، وتمتلك شركة ثروة البترول حصة 10%.

ويقع الكشف على بعد حوالي 60 كم شمال شبه جزيرة سيناء، وتم الحفر بواسطة جهاز الحفر ستينا فورت في عمق مياه 309 مترا، وتم العثور على سمك خزان حوالي 62 مترا صافي من بين 140 متر من الحجر الرملي بخصائص جيدة في العصر الأوليجوسين والعصر الميوسين السفلي على عمق كلي تحاوز 5000 متر في منطقة الامتياز.