زيادة 80%.. حكم تاريخي ينتظره اصحاب المعاشات بصرف العلاوات الخمس

يتطلع أصحاب المعاشات إلى تحديد الموعد الخاص للنظر في الدعوى التي ستقام بشأن العلاوات الخمسة, وتلك الدعاوي تختص بصرف 80% من العلاوات الدورية لأصحاب المعاشات الذين تقاعدوا منذ يوليو 1987, وعندما تم صرف تلك العلاوة عام 2020 لم يشمل ذلك تلك الفئة, كما أنه كان يوجد بعض العلاوات الخاصة.

وقامت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بإحالة الدعوى المقامة في الجلسة المنعقدة بتاريخ 5 ديسمبر الجاري, وتلك الدعوى خاصة بأصحاب المعاشات, كما جاء تنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا الخاص بتدبير الموارد المالية لصرف العلاوات الخمس إلى الدائرة رقم 15 للاختصاص.

الحكم التاريخي لأصحاب المعاشات

ورد ذلك للرد على الدفاع الخاص بالتأمينات المدعيين بأنهم قد خرجوا للمعاش قبل عام 2006, ونتيجة لذلك فإنهم لا يستحقون صرف تلك العلاوات, وتم بالفعل تطبيق الحكم بدون صرف العلاوات الخاصة بالمتقاعدين قبل عام 2006.

ويترقب تحديد الدائرة رقم 15 موعدًا للنظر في الدعوى الخاصة بتلك العلاوات لأصحاب المعاشات المتعاقدين في عام 1987, بالتحديد في شهر يوليو من العام, وذلك أسوةً بما قد تم صرفه قبل عامين في يوليو 2006 حتى يوليو 2015.

المستفيدون الجدد

كما قام اتحاد النقابة العامة الخاص بأصحاب المعاشات بتصريح ينص على أن العلاوات الخمس لم يتم صرفها كاملة, ونتيجة لهذا تم المطالبة بصرف العلاوات لكافة الفئات, وتدبير الموارد المالية التي قدرت بنسبة 80%, والتي تلزم لصرف تلك العلاوات.

ووفقًا للتصريحات السابقة للدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي فإن الحكومة قد تحملت تلك الموارد بعد صرف العلاوات منذ عامين, منها 35 مليار لصرف العلاوات للمستحقين, تتضمن 28 مليار عام 2020, وحوالي 7 مليار مدفوعة كل عام.