أفضل من بيض الفراخ 100 مرة.. فوائدة غير متوقعة في بيض السمان والأطباء ينصحون بشراءه

بعد أن أرتفع سعر البيض في السوق وعدم قدرة المواطن العادي على دفع علبة كرتون للبلدية بحد أقصى 90 جنيهاً، لجأ الكثيرون إلى تناول بيض السمان بسبب انخفاض سعره في السوق، ومن الناحية التغذوية ، يحتوي بيض السمان على بروتين أكثر بنسبة 13٪ من بيض الدجاج بينما يحتوي بيض الدجاج على 11٪ فقط تحتوي على حوالي 3 أضعاف فيتامين ب 1 وفيتامين ب 2 وفيتامين أ من بيض الدجاج وهي غنية بفيتامين هـ والأحماض الأمينية والدهون.

علاج اضطرابات الجهاز التنفسي

نشرت Food Science and Nutrition دراسة وجدت أن مكملات بيض السمان كانت فعالة في تخفيف أعراض التهاب الأنف التحسسي.

لأنه يحتوي على بيض السمان ، يمكن أن يساعد علاج الحساسية في تثبيط إنزيم (التربسين).

يساعد بيض السمان في السيطرة على مرض السكري، وتقليل نسبة السكر في الدم ومستويات الكرياتينين، وله آثار إيجابية على وظائف الكلى، كما أن الاستهلاك المنتظم لهذه البيض يقلل من مخاطر الإصابة بالسكري واضطرابات الكلى.

يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم

نظرًا لأن بيض السمان مصدر غني للحديد ونقص الحديد يسبب فقر الدم، فإن بيض السمان يحتوي على 5 أضعاف البوتاسيوم من بيض الدجاج ، كما أن تضمين بيض السمان في نظامك الغذائي سيحسن الدورة الدموية.

موسع طبيعي للأوعية الدموية، يساعد في تنظيم ضغط الدم والتحكم في ارتفاع ضغط الدم وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم ، وهو معدن أساسي يساهم في العديد من وظائف الجسم الحيوية.

إزالة السموم

لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين وفيتامينات A و C و E ، فهو يساعد على طرد السموم من الجسم.

آلام المعدة التي يعاني منها الكثير ، يعتبر بيض السمان علاجًا منزليًا لالتهاب المعدة، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية ، وتعمل هذه المركبات على استعادة الخلايا المخاطية للمعدة، لذا فإن تناول بيض السمان بانتظام يمكن أن يساعد وعلاج اضطرابات البطن مثل آلام المعدة وتقرحات المعدة.

الوقاية من السرطان

يساهم بيض السمان في منع إزالة السموم من الجسم ووجود مضادات الأكسدة بتركيزات عالية يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي والجذور الحرة. عندما تُترك دون علاج، فإنها تزيد من خطر الإصابة بالحمض النووي والسرطان والطفرات في صفار بيض السمان ،وكذلك يساهم في إصلاح الضرر الخلوي ومكافحته.