قرار عاجل من بنك مصر بشأن حسابات التوفير.. تعرف عليه

بعد التغييرات المتتالية التي تطرأ على سعر الدولار مقابل الجنيه، لجأت البنوك إلى عدة قرارات لها علاقة بالشهادات الادخارية، وكذلك نسبة إلى حسابات التوفير التي تطرحها أمام المواطنين؛ لجذب أكبر عدد ممكن من العملاء، خاصةً عقب ما تعرضت له من صعوبة في توفير الدولار، ونشاط بيعه في السوق السوداء.

رفع سعر الفائدة على حساب التوفير

أعلن بنك مصر، عن رفع سعر الفائدة بنسبة تصل إلى 2.25%، بداية من الأسبوع الجاري على حساب التوفير العادي، وذلك غرار البنك الأهلي المصري، الذي أعلن عن طرح شهادة مرتفعة العائد بفائدة تصل إلى 25%، ورفع البنك الفائدة بعد طرح شهادة 25%، على حساب التوفير العادي، في خطوة في تغيير هيكل الفائدة على كل القروض والمدخرات مع بداية عام 2023.

شهادات ذات عائد مرتفع

وفاجأ بنكا الأهلي ومصر عملائهما بطرح شهادة مرتفعة العائد أجل سنة بسعر فائدة 25% يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي، على أن يتم استحقاق عائدها بنسبة 22.5%، على أن يصرف شهريًا؛ لكبح الدولرة، بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة 2% على حسابات التوفير في البنك الأهلي.

قرار عاجل من بنك مصر بشأن حسابات التوفير.. تعرف عليه
بنك مصر

شرائح الحساب

وأما عن عدد شرائح الحساب فإن عددها وصل إلى 5، حسب رصيد كل شريحة، تتدرج بينهم الفائدة، ويتم احتساب العائد على الرصيد من أول 3 آلاف جنيه، وجاءت الشرائح كالتالي:

  • الشريحة الأولى: تبدأ تلك الشريحة من 3 آلاف جنيه، وتصل إلى 5 آلاف جنيه، وتتراوح دورية صرف العائد الشهرية، إلى 6.25% سنويا وتصل دورية صرف العائد ربع السنوية، إلى 6.5% سنويًا، وتصل إلى 6.625% سنويًا، وتصل في حالة دورية صرف العائد السنوية، إلى 6.75% سنويًا.
  •  الشريحة الثانية: أصحابها من يضعون مبالغ أكثر من 5 آلاف جنيه، وتصل إلى 50 ألف جنيه، تصل نسبة الفائدة سنويًا لدورية صرف العائد الشهرية إلى 6.5%، بينما تصل إلى 6.75% لدورية صرف العائد ربع السنوية، على أن يكون ذلك سنويًا وتصل دورية صرف العائد نصف السنوية، إلى 6.875% سنويًا، وتصل إلى 7% سنويا لدورية صرف العائد السنوية.
  • الشريحة الثالثة: أصحابها من يضعون أكثر من 50 ألف جنيه وتنتهي عند قيمة 250 ألف جنيه، وتصل نسبة الفائدة إلى 7% لدورية صرف العائد الشهرية، على أن يكون ذلك سنويًا، وتصل النسبة إلى 7.25% لدورية صرف العائد ربع السنوية، على أن يكون ذلك سنويًا، وتصل إلى 7.325% سنويا لدورية صرف العائد نصف السنوية، وتصل دورية صرف العائد السنوية، إلى 7.5% سنويًا.
  • الشريحة الرابعة: يندرج تحتها من يمتلكون أكثر 250 ألف جنيه إلى 500 ألف جنيه، ووصلت الفائدة سنويا لدورية صرف العائد الشهرية إلى 7.5%، بينما وصلت إلى 7.75% لدورية صرف العائد ربع السنوية، على أن تكون سنويًا، وتصل الفائدة سنويا لدورية صرف العائد نصف السنوية، إلى 7.875%، وتصل إلى 8% لدورية صرف العائد السنوية سنويًا.
  • الشريحة الخامسة: يندرج تحتها من يمتلكون أكثر من 500 ألف جنيه، وتصل نسبة الفائدة سنويًا إلى 8%، لدورية صرف العائد الشهرية، وتصل سنويًا إلى 8.25% لدورية صرف العائد ربع السنوية، وتصل إلى 8.375% لدورية صرف العائد نصف السنوية، على أن يكون سنويًا، وتصل إلى 8.5% سنويا لدورية صرف العائد السنوية.