بعد ارتفاع الدولار.. مصدر حكومي يوضح موعد إعلان أسعار البنزين الجديدة في مصر

انتشرت في الساعات الماضية أنباء عن إمكانية رفع أسعار البنزين في مصر خلال الأيام القادمة، وذلك بعدما ارتفع سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري داخل كل البنوك، وقفز من  27.70 جنيه للدولار الواحد إلى أكثر من 30.40 جنيه وذلك خلال اليوم الخميس الموافق 12 يناير، وهو الأمر الذي جعل البعض يتساءل عن موعد إعلان الأسعار الجديدة للبنزين والسولار في السوق المحلي.

موعد إعلان أسعار البنزين الجديدة

كشفت التقارير الإعلامية عن كون لجنة التسعير التلقائي للبنزين والمواد البترولية، سوف تجتمع في نهاية الشهر الجاري، من أجل تحديد سعر البنزين بمختلف أنواعها والمحروقات للربع الأول من العام الجاري، وهو أمر يحدث كل ثلاث شهر تقريبًا، بعد قرار الحكومة المصرية من أجل ربط الأسعار المحلية بالسعر العالمي.

وبحسب المصادر، فإن اللجنة سوف تجتمع من أجل وضع التصور النهائي لأسعار البنزين الجديدة في نهاية الشهر الجاري، ومن ثم سوف يتم رفع تقرير رسمي إلى الحكومة والتي تتخذ قرارها النهائي بخصوص الأسعار ويتم الإعلان الرسمي عنها وبداية تطبيقها داخل محطات الوقود على مستوى الجمهورية.

والجدير بالذكر بأن آخر اجتماع لجنة التسعير كان في شهر أكتوبر الماضي، وقتها كان سعر الدولار في البنوك المحلية يسجل 24 جنيه مصري، ولكن الآن قد تجاوز 30 جنيهًا، وهو ما يجعل البعض يتوقع بأن تكون هناك تغيرات في سعر البنزين خلال الشهر الجاري.

وكانت أخر أسعار البنزين في مصر والتي تم إعلانها في شهر أكتوبر الماضي، قد جاءت على هذا النحو التالي:

  • سعر لتر بنزين 80: 8 جنيهات.
  • سعر لتر بنزين 92: 9.25 جنيه.
  • سعر لتر بنزين 95: 10.75 جنيه.
  • سعر لتر السولار: 7.25 جنيه.

وبحسب توقعات بعض خبراء سوق المال والأعمال في مصر، فإن تحريك سعر البنزين والمواد البترولية سيكون أمر حتمي خلال الفترة المقبلة وخاصة بعد ارتفاع أسعار الدولار بشكل واضح وملحوظ خلال الفترة الأخيرة.