مفاجأة للموظفين في قانون العمل الجديد.. تحديد سن التقاعد للموظفين في مصر ومكافأة نهاية الخدمة ٢٠٢٣

تعديلات جديدة قام بها مجلس النواب فيما يخص بنود قانون العمل المصري، حيث شملت التعديلات عدة أمور هامة من بينها سن التقاعد للموظفين في قطاع العمل الخاص والحكومي، وعدد آخر من البنود التي تخص أصحاب المعاشات من زيادات ومبلغ مكافأة نهاية الخدمة وأمور أخرى تم مناقشتها وتعديلها في القانون الجديد.

تحديد سن التقاعد في مصر

حسب قانون العمل المصري الجديد فإن سن التقاعد هو بعد أن يبلغ الموظف ستون عام، ولكن توضح بنود القانون أنه يمكن أن يستمر الموظف في ممارسة عمله حتى بعد بلوغ هذا السن، مع حصوله على مكافأة اضافية عن السنوات الزيادة التي يقضيها في الوظيفة إلى جانب مبلغ نهاية الخدمة الأساسي.

أهم بنود قانون العمل الجديد

في محاولة من الحكومة المصرية لتحسين أوضاع المواطنين أصحاب المعاشات، طرح مجلس النواب التعديلات التي كان الهدف منها خدمة المصريين والتي تضمنت مميزات متعددة من ضمنها:

  • من الممكن أن يقوم الموظف إذا أراد بعمل تسوية للمعاش قبل أن يبلغ ٦٠ عام.
  • يمكن صرف ما يسمى بعلاوة المعاش ويتم اضافة الفرق حينذاك، حيث أن العلاوة تكون أقل من الزيادة في المعاشات.
  • طبقا إلى قانون الخدمة المدنية المصري؛ فإنه في حالة الرغبة في تسوية المعاش؛ يحصل الموظف على كافة العلاوات، كما يحق للموظف أن يحصل على الزيادة في المعاش، بعد أن تتم عملية تسوية الزيادات.
  • أصبحت سنوات التأمين ٥ أعوام.
  • يحصل الموظف على مكافأة نهاية الخدمة والتي تكون عبارة عن شهر كامل عن كل سنة قضاها الموظف في العمل، ومبلغ عن أول خمس سنوات في بداية الالتحاق بالعمل.