تعلن السعودية عن عدم التقيد بأي شروط لأداء فريضة الحج هذا العام

أصدرت دولة السعودية إعلان اليوم الإثنين الموافق 10 يناير 2023 أنها ستسمح للأشخاص أداء فريضة مناسك الحج هذه السنة دون تعقيدات أو قيود على عدد الحجاج والأعمار، بعد مرور 3 أعوام من تقليص أعداد الحجاج بصورة كبيرة بسبب انتشار فيروس كورونا.

السعودية تعلن عدم التقيد بأي شروط لأداء فريضة الحج هذا العام

  • صرح وزير الحج والعمرة بدولة المملكة العربية السعودية بمؤتمر رسمي أن موسم الحج هذه السنة لن يتم وضع أي شروط على الحجج.
  • وصرح أحد المسؤولين بأنه تم التقليل نسبة التأمين الطبي للحجاج بأكثر من 60 % وأن عدد الحجاج هذا العام سيكون بنفس العدد قبل انتشار جائحة كورونا.
  • وفي حديث سابق قد صرح عضو اللجنة العليا للحج والعمرة سابقا إيهاب عبد العال أن دولة السعودية بدأت تأخذه للإمام وتنظر لموضوع العمرة بصوره إيجابية وتسمح بدخول أعداد كبيرة إلى أراضيها.

تأشيرات دولة السعودية 

  • وأضاف إيهاب عبد العال يمكن دخول السعودية من خلال التأشيرات السياحية أو زيارة صديق بالسعودية وأيضا يمكن الدخول بفيزا أمريكا بشكل مباشر إلى السعودية وهذا يسبب قلقا وتهديدا لشركات السياحة التي كانت تقوم بتنظيم الرحلة من بدايتها إلى نهايتها بحيث كانت تتولى مسؤولية التأشيرة حتى الوصول إلى دولة المملكة العربية السعودية.
  • الجدير الذكر أن نظام التأشيرات الجديدة للمملكة العربية السعودية يهدد عددا كبيرا من شركات السياحة يصل نحو 1800 شركة، تتعرض للإفلاس لذلك يجب وضع اتفاق بين دولة مصر ودولة السعودية بمستوى عال لتنظيم هذه العملية حيث لا يحدث أضرار اقتصاد لشركات السياحة، أو ضياع رسوم على الدولة تساوي مئات المليارات، وقوع بعض المعتمرين العمليات بالنصب والاحتيال.