“افحص بطاقتك لتكون منهم”.. تحذير من الداخلية لكل من يحمل هذه البطاقات الشخصية.. والسبب هنقولهولك!!

بطاقات الرقم القومي عبارة عن بطاقة تحتوي على بيانات كثيرة للغاية حول حاملها سواء البيانات المعلنة وهي الاسم والعنوان والرقم القومي والوظيفة والتعليم والحالة الاجتماعية والدينية والسن وما إلى ذلك لكن بالكشف عن الرقم القومي يتم عرض سلسلة بيانات أوسع بكثير من ذلك، لهذا فهي في غاية الأهمية وينبغي تحديثها كل فترة وحين تغيير أي بيانات فيها ولهذا تحذر وزارة الداخلية من عدم الاهتمام بتجديدها أو استخراجها لأول مرة عند الوصول إلى سن الـ 16 سنة وإلا تعرض المواطن إلى غرامات مالية وعقوبات صارمة سوف نكشف لكن عنها في السطور التالية.

عقوبات التأخير عن تجديد أو استخراج البطاقة

"افحص بطاقتك لتكون منهم".. تحذير من الداخلية لكل من يحمل هذه البطاقات الشخصية.. والسبب هنقولهولك!!

قامت وزارة الداخلية المصرية بتحديد أهم العقوبات التي يتم فرضها على كل مواطن لا يتبع أحكام القانون والتي من بينها غرامة بقيمة 100 جنيه تفرض على كل شخص تأخر عن استخراج البطاقة الشخصية عند وصوله إلى السن القانوني لمدة 3 أشهر.

كذلك يتم فرض غرامة مالية بقيمة 50 جنيه على كل شخص قام باستخراج محضر بدل فاقد ولم يقم باستخراج البطاقة ولمدة 15 يوم من وقت تحرير هذا المحضر.

كذلك يتم تطبيق غرامة بقيمة 50 جنيه على كل شخص لم يقم بتجديد البطاقة بعد انتهاء المدة المسموح بها أو تحديث أي بيانات جديدة طرأت عليها، وسوف يتم حبسه ولمدة 6 شهور في حالة تزوير أي معلومة في هذه البيانات ولكن يتم إعفاء كبار السن وذوي القدرات الخاصة والمرضى من كل هذه العقوبات.