خلال 48 ساعة من الطلاق.. الحكومة تزف بشرى سارة للمنفصلات بخصوص النفقة

كشفت النائبة أمل سلامة، عضو لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب، أن قانون الأحوال الشخصية الجديد سيسمح للمرأة المطلقة بالحصول على نفقة مؤقتة في غضون 48 ساعة من طلاقها بحد أدنى 1500 جنيه، ويأتي ذلك في إطار الحفاظ على تماسك الأسرة، ثم ستتقدم بطلب لرفع دعوى قضائية لها ونفقات أطفالها من خلال محكمة واحدة شاملة لجميع قضايا الأسرة، وسيتخذ القاضي قراره خلال 60 يومًا من تاريخ رفع القضية.

وأضافت النائبة أمل سلامة، أن رسوم الصندوق المصري لدعم الأسرة سيبلغ حوالي 1٪ من مبلغ مؤخر الصداق المتفق عليه في قائمة العروس، مؤكدة أن هذا سيكون مجرد رسوم رمزية ليس كما تداول بين الناس.

ولفتت إلى أن اللجنة تحاول وضع حلول جذرية لعدد من المشاكل الاجتماعية في المشروع الجديد، من أهمها الرؤية، والحضانة، والاستضافة، وحقوق الزوجة بعد الطلاق، فضلاً عن إنشاء صندوق رعاية الأسرة وغيرها من الملفات.

قانون الأحوال الشخصية الجديد الزواج

  • إنشاء صندوق رعاية الأسرة، وكذلك وثيقة تأمين، بهدف دعمها ماليًا في التعامل مع تكاليف وتحديات قضايا الأحوال الشخصية.
  • يجب تبسيط صياغة القانون الجديد وتفصيله بطريقة تسهل على جميع شرائح الناس فهم واستيعاب أحكامه ونصوصه، وخاصة أولئك الذين لا يتعاملون مع القضايا القانونية وغير منشغلين بها.
  • كما أن الدولة تلتزم بإتاحة مصادر التمويل للصندوق ودعمه بشكل كامل.
  • يهدف القانون إلى صياغة الأحوال الشخصية بشكل متكامل ومفصل.

تفاصيل ملامح مشروع قانون الأحوال الشخصية

وقام الرئيس عبدالفتاح السيس في يونيو الماضي، بتوجيه بإعداد مشروع قانون متكامل ومفصل للأحوال الشخصية، وفي 5 يونيو 2022، قام وزير العدل بتشكيل لجنة لإعداد القانون من 10 قضاة، بينهم قاضيان، وأعطي مهلة تبلغ نحو أربعة أشهر لإكمال المشروع بداية من 5 يونيو حتى 5 أكتوبر 2022.

وحصلت اللجنة على قرابة 4733 اقتراحًا من المهتمين بالأحوال الشخصية، في حين أنه يتم تصنيف كل مقترح وفقًا لأبواب القانون، مثل الزواج والنفقة والطلاق، و قرأت اللجنة أكثر من 20000 مقترحًا.