لو غشيت هتتفصل.. قواعد الامتحانات في الجامعات و عقوبة المخالفين لها حسب تعليمات وزير التعليم العالي

وفقًا للخريطة الزمنية المحددة للعام الحالي تستمر الجامعات في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2022-2023 في  تنفيذ إجراء الاختبارات  التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات قبل بدء الماراتون التعليمي وسيتم إجراء الامتحان في الحرم الجامعي وينتهي بذلك الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي  2023

تعليمات وزير التعليم العالي

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي على ضرورة مشاركة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والعاملين المساعدين لضمان نجاح أعمال الامتحانات وضرورة التزام بتطبيق كافة الاحتياطات حتى نحافظ على سلامة طلابنا وأعضائنا من هيئة التدريس والمراقبين كما أوضح سيادته بانة ستجرى امتحانات الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي وفق نظام كل جامعة.

لو غشيت هتتفصل.. قواعد الامتحانات في الجامعات و عقوبة المخالفين لها حسب تعليمات وزير التعليم العالي

موعد بدء الدراسة في الفصل الدراسي الثاني للجامعات

تستمر الدراسة بالكليات لمدة 16 أسبوعًا ابتدأ من 11 -2- 2023 حتى يوم الخميس 1-6- 2023،وتنتهي الدراسة وتبدأ الامتحانات في شهر يونيو ،كل جامعة حسب طبيعتها.

عقوبات الغش في الامتحانات الجامعية

كما هو محدد في قانون تنظيم الجامعات عقوبات الغش والشغب لطلبة الكليات أثناء الامتحانات.

  1. أعمال الشغب في الامتحان تؤدي إلى الفصل من الجامعة أي “فصل دراسي كامل”.
  2. إذا وجد مع أي طالب مادة تتعلق بالمقرر موضوع الامتحان مغادرة قاعة الامتحان فوراويعتبر الامتحان في المادة التي ارتكبت فيها المخالفة باطلاً ويحال إلى لجنة الانضباط.
  3. إذا كان هناك دليل قوي يستدعي الشك في حيازة الطالب لأي شيء يتعلق بالمقرر موضوع الامتحان ، يجوز للعميد أو وكيله أو رئيس القاعة تفتيش الطالب.
  4. يفصل الطالب إذا انتحل شخص آخر شخصية بقصد إجراء الاختبار نيابة عنه والطالب الذي فوض شخصًا مكانه لهذا الغرض يجب أن يكون إحالته إلى القضاء.
  5. أي طالب يحاول الغش بأي شكل من الأشكال أو يتبين أنه غش في الامتحان سيتم طرده من مكان الامتحان ويعتبر  الامتحان الذي ارتكبت فيه المخالفة ملغى وسيتم مراجعته من قبل لجنة  التأديب والانضباط وفي حالة ثبوت الغش يُلغى امتحانه وتسجيل درجة صفر عن هذة المادة.