هؤلاء الطلاب سيفصلون من الجامعة.. تحذير عاجل للطلاب من ارتكاب هذه الأفعال في الجامعة وإلا “الفصل” في انتظارهم

تزامناً مع أداء امتحانات الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الحالي 2022 – 2023، بالجامعات، حسب الخريطة الزمنية المحددة للعام الدراسي الحالي والتي وضعها المجلس الأعلى للجامعات قبل انطلاق الماراثون الدراسي، شدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، على ضرورة التزام جميع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المُعاونة بالجامعات بالحضور، لضمان الانضباط ونجاح سير أعمال الامتحانات، مما  شدد على ضرورة التزام جميع الطلاب الطالبات بالإجراءات الاحترازية والوقائية التي تحد من تفشي فيروس كورونا المستجد طوال فترة تواجدهم بالحرم الجامعي، لأداء امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي.

عقوبات الغش في امتحانات الجامعات

حدد قانون تنظيم الجامعات عقوبات رادعة للطلاب حال قيامهم ببعض المخالفات وتصل تلك العقوبات للفصل، وللتعرف أكثر على المحلات التي توجب الفصل من الجامعة فهي كالتالي:-

1-أعمال الشغب في الإمتحانات تصل إلى الفصل من الجامعة لمدة فصل دراسى كامل.

2- في حالة العثور مع أي طالب على أى مواد لها علاقة بالمقرر موضوع الامتحان يتم إخراجه من قاعة الامتحان ويلغى امتحانه في المقرر الذي ارتكبت فيه المخالفة وتتم إحالته إلى لجنة الانضباط، وفى حال ثبوت المخالفة يتم حرمانه من دخول امتحان المقررات التي تليها ويعطى فيها درجة الصفر.

3- يحق لعميد الكلية أو من ينوب عنه أو رئيس القاعة أن يفتش الطالب بنفسه أو يأمر بتفتيشه إذا وجدت قرائن قوية تدعو إلى الاشتباه بأن فى حيازة ذلك الطالب ما له علاقة بالمقرر موضوع الامتحان.

4-تتم معاقبة الطالب بالفصل من الجامعة حال ثبوت انتحاله شخصية غيره بقصد أداء الامتحان عنه، وكذلك الطالب الذي أدخل شخصًا بدلًا عنه لهذه الغاية ويحال كل منهما الى القضاء.

5-يعاقب الطالب الذي يثبت عليه الغش بالحرمان من التقدم إلى الامتحان فى أربع دورات امتحانية على الأكثر، وذلك وفقًا للقواعد التي يضعها مجلس التعليم العالى.

6- في حالة تكرار الطالب المخالفة يخرج من قاعة الامتحان ويعدُّ امتحانه لاغيًا فى المقرر الذي ارتكب فيه المخالفة ويعطى فيه درجة الصفر.

7-يترتب على إلغاء الامتحان للطالب الذي ثبت قيامه بالغش بطلان الشهادة وسحبها من حاملها إذا كانت قد منحت قبل كشف الغش أو كشف المشاركة فيه، وفى جميع الأحوال ينظم ضبط بالحادث ويقدم إلى العميد.