إنهيار كبير في أسعار الدولار بالسوق السوداء.. مفاجأة في سعره مقابل الجنيه الآن بالبنوك

انخفض سعر الدولار في السوق السوداء في الأيام الأخيرة ؛ وبدأ العديد من حاملي العملات الخضراء بيع دولاراتهم وتحويلها إلى جنيه بعد أن أعلن أكبر بنكين مملوكين للدولة في مصر ، وهما البنك الأهلي المصري ومصر، يوم الأربعاء 4 يناير، أنهما سيصدران شهادات ادخار جديدة 25٪ فائدة على واحد. العام ، لذلك ينخفض ​​اللون الأخضر ويلامس قيمته في البنوك التي استقرت يوم الجمعة.

من لديه الدولارات لبيعها

من جانبه قال رئيس مجلس إدارة البنك مصر محمد الأتريبي، إنه تنازل عن دولاراته لتحويلها إلى جنيهات وحفظها في شهادات جديدة، وتابع رئيس مجلس إدارة بنك مصر في مداخلة تليفزيونية، أن هناك أشخاصًا يبيعون الدولارات والعملات لشراء هذه الشهادات أو ربط ودائعهم بهذه الشهادات من أجل الحصول على المزيد من الأرباح.

ارتفاع الاحتياطي

وبلغ 34.002 مليون دولار نهاية ديسمبر الماضي ، مقابل 33.532 مليون دولار في نوفمبر 2022 ، عندما أعلن البنك المركزي المصري عن زيادة الاحتياطيات النقدية بنحو 470 مليون دولار بالعملات الأجنبية، واندفع الكثيرون لبيع دولاراتهم خوفًا من الخسائر بعد الشراء بكثافة ، حيث هبطوا بحدة في السوق الموازية ، حيث هبطوا بنسبة 35٪ إلى نحو 28 جنيهاً بعد تجاوز 38 جنيهاً.

رفع معدلات الفائدة

ورفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة الخميس الماضي 22 ديسمبر ، ورفع معدل العائد على الودائع إلى 16.25٪ ، وسعر الإقراض لليلة واحدة إلى 17.25٪، وسعر التشغيل الرئيسي من البنك المركزي إلى 16.75٪ وسعر الفائدة. وارتفع الائتمان والخصم إلى 16.75٪ مما عزز قيمة الجنيه.

ينخفض ​​الدولار في السوق السوداء

وأكد الإعلامي أحمد موسى ذلك في برنامج “على مسؤوليتي” الذي تبثه قناة صدى البلد، موضحًا أن انهيار السوق السوداء بشكل عام ليس فقط في البضائع والدولار المختلفة، لكن لا أحد يستطيع التفاوض بالدولار في السوق غير الرسمية، وكل من راهن وتداول بالدولار خسر، وكل من خسر دولارات قبل أيام خسر ما لا يقل عن 14 جنيهاً حتى 35٪.

أسعار الدولار حول العالم

ووفقًا لمؤشر الدولار الرئيسي (DXY) ، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل 6 عملات رئيسية، فقد استقر الدولار عالميًا بعد أن سجل أدنى مستوى له منذ شهور، وشهدت أقوى عملة في العالم استقرارا مقابل بقية مؤشر الدولار مسجلة 105.06 نقطة لكنها تجاوزت 114 نقطة في سبتمبر الماضي ، بحسب “وول ستريت جورنال”.